أخبار عاجلة

مشكلة التبول اللارادى عند الأطفال – بقلم / مروة محمد السيداخصائية التربية الخاصة


ام تشكو من طفلها البالغ من العمر ٦سنوات وتقول :
“ابنى منذ بدء الدراسة وموضوع التبول اللارادى زاد معه حتى بعد رجوعه من المدرسة لم يعد يقول انه يحتاج ان يذهب إلى الحمام أصبح يستسهل ويعملها على نفسه.
وام أخرى” تشتكى من طفلها ٥سنوات يتبول على نفسه ليلا وأثناء النهار يطلب مرة واحده وطول اليوم أثناء اللعب او امام التليفزيون يتبول على نفسه” فما الحل؟
التبول اللارادى من أكثر الاضطرابات شيوعا فى مرحلة الطفولة ويعنى عدم قدرة الطفل على السيطره على مثانته فلا يستطيع التحكم فى انسياب البول.
التبول اللارادى ليس معناه دائما أن حالة طفلك سئية او انه غير طبيعى ويعانى من مشكلة معينة. ان التبول فى الفراش ليلا او سلس البول الليلى قبل سن ٦او ٧سنوات من عمر طفلك لا يدعو للقلق. للتعرف على اسباب التبول اللارادى حتى نضع حل للمشكلة : ١الاسباب الفسيولوجيه والعضوية:
وهى عديدة ومنها أمراض الجهاز البولى وتشمل التهاب المثانه وربما التهاب الكليتين او سبب التهاب فتحه البول او مرض السكر منذ الطفولة او الامساك المزمن او عدوى طفلك بالجيوب الأنفية او تضخم اللحمية او الالتهاب الحلق او الأذن الوسطى لدى طفلك تسبب له عدم التحكم فى التبول، وكذلك بسبب فقر الدم ونقص الفيتامينات اذا يؤدى الضعف العام لعدم السيطرة على عضلات المثانه وكثرة شرب السوائل قبل النوم.
٢اسباب وراثية : يرث الطفل هذا السلوك من والديه فهناك دلائل تحتاج إلى تأكيدات تشير إلى وجود علاقة وراثية بين الاباء والأطفال فى مشكلة التبول اللارادى كما أن الضعف العقلى الناتج عن خلل كروموزومى يصاحبه غالبا تبول لا ارادى ٣اسباب اجتماعية وتربوية :
١تقصير الأبوين وفشلهم فى تدريب الطفل على ضبط البول وعدم مبالاه الوالدين بمراقبة الطفل، ومحاولة ايقاظه ليلا فى الأوقات المناسبة لدخول الحمام وارشاده للذهاب إلى الحمام قبل النوم. ٢سوء علاقة الطفل بامه الذى يعود للأم مما يجعل تدريب الطفل على التحكم بعضلات المثانه أمرا صعبا
٣اتباع اسلوب القسوة والضرب والحرمان كى يتعلم الطفل التحكم فى بوله والتدريب على ازاله الحفاضة وتعليمه الجلوس على البوت او الجلوس على الحمام ٤حالات التبول اللارادى تنتشر بشكل أكبر لدى الأمهات اللاتى يبكرن فى عملية تدريب أطفالهن على التحكم في البول
٥تدليل الطفل التهاون معه والتسامح عندما يتبول وهذا يعزز لدى الطفل هذا السلوك ويعتقد انه على صواب ويمادى فيه ٦ التفكك الأسرى وزيادة حالات الطلاق والانفصال وكثرة الشجار من الوالدين امام الأبناء يؤدى كل هذا إلى فقدان الطفل الشعور بالأمان ويستخدم التبول اللارادى كرد فعل او لفت الانتباه او التمرد
٧وجود مشاعر الغيرة لدى الطفل كوجود منافس له كقدوم اخ جديد له أو زميل متفوق عليه فى المدرسة ٨ وفاة شخص عزيز على الأسرة وخاصة إذا كان ممن يعتنى بالطفل كالام او الجدة.
٤الاسباب النفسية: خوف الطفل من الظلام او بعض الحيوانات او افلام العنف واستخدام الضرب والعنف كاسلوب للتربيه والعقاب
غيرة الطفل عندما يشعر بأنه ليس له مكانته وان احد اخوته يتفوق عليه فيدفع هذا الطفل إلى النكوص اى :استخدام اسلوب طفولى يعيد له الرعاية والاهتمام مثل سلوك التبول. شعور الطفل بالحرمان العاطفى من جانب الام اما بسبب غيابها المتكرر او الانفصال بين الوالدين او ذهاب الطفل للحضانه من عمر صغير جدا يحتاج فيه الاهتمام والحنان

عن hassan

شاهد أيضاً

قواعد التربية الثلاثون – بقلم /مروة محمد السيد ماجستير الصحه النفسيه

1_مفيش اى شاشة قبل عمر السنتين2_لو طفلك متكلمش عند عمر السنتين يبقى ممنوع الشاشات خالص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page