أخبار عاجلة

ماهى الايكولاليا — بقلم مروه محمد السيد اخصائيه التربية الخاصة


الايكولاليا:إحدى اعاقات او اضطرابات اللغة والتى تصاحب فى الغالب حالات الاوتزم echolaliaكلمة تتكون من مقطعين، الأول echoوتعنى صدى الصوت او الترديد، اما المقطع الثانى lalia فيشير إلى اللغة. اى ان الايكولاليا بالعربية تعنى المحاكاة الآلية، فإذا قلت على سبيل المثال احمد……. هل تريد أن تخرج؟ فقد يجيب الشخص يقول أحمد….. هل تريد أن تخرج….. يعرف هذا السلوك ب (المصاداة)
انواع الايكولاليا :
ايكولاليا فورية Immediate Echolalia:
ويتمثل فى الترديد السريع من قبل الطفل لما يسمعه خلال موقفين للمحادثة، وكمثال موضع للايكولاليا :(المعلم :كيف حالك، الطفل :كيف حالك، المعلم :قول الحمد الله، الطفل :قول الحمد الله، وينتج اما بشكل مباشر (عاجل) او خلال دقيقتين من سماع الكلام الأصلى، وفى بعض الأحيان تحدث بنفس نبرة صوت المتكلم، ويعد الترديد السريع جزء هام من مراحل اكتساب اللغة الطبيعية لدى الطفل الطبيعى، إلى أن الاستراتيجية، والغرض مختلف عن الترديد السريع للطفل.
٢-ايكولاليا مؤجلة echolalia Delayed:
تكرار الحديث، حيث يتم فى وقت لاحق ( 3دقايق على الاقل، او بعد ساعات او ايام او اسابيع)، الفارق الرئيسى بين المصاداة الفورية والمصاداة المتأخرة هو مرور الوقت. وقد لاحظ هيرملين واوكونو (١٩٧٠)ان والمصاداة المتأخرة تشمل نوعا من الاسترجاع من الذاكرة طويلة الأمد، بينما فى والمصاداة الفورية لاتحفظ العبارات الا فى الذاكرة قصيرة الأمد. هنا بيدو فى لغة الاوتزم كتراكيب للالفاظ او الكلمات بصورة غير سليمة. وتوظيف خاطئ لهذه الكلمات. واستخدام تكرار ى وغير مناسب للمواقف، إضافة إلى قلب وتبديل للضمائر اللغوية. فيقول مثلا “انت لاتريد ان تذهب للسباحة، فليس مقصودة هنا الاستفسار، ولكن يريد أن يخبر الاخر بأنه لايريد ان ينزل السباحة. ويقول” انت تريد تفاحه “وهذا يعادل الطلب البرقى لدى الطفل العادى حين يقول :لا تفاحة اريد، وكقول الاوتزمى” هل هذا لك “التى تقابل عبارة الطفل العادى :”هذا ملكى” المقربون من الطفل الاوتزمى مثل الوالدين او من يقومون على رعايته هو فقط من يستطيع أن يفهم حديثه الايكولالى.
٣الايكولاليا البسيطة… المخففة mitigated echolalia ويشير إلى عبارات معادة الا ان الشخص التوحد غير بعض كلماتها او نبرة صوتها، والمصاداة المخففة تاتى متأخرة فى معظم الأحيان، ولكنها قد تكون فورية. ويعتبر هذا النوع الأكثر تقدما فى المصاداة لان الطفل يغير محتوى الجملة التى يكررها، مما يدل على انه يعرف ان للغة وظيفة، ويمكن استخدامها للتأثير على سلوك الشخص الاخر بطريقة ما. وهى كلمات وعبارات مقلده او منتجة ذاتيا. تنتج بشكل دائرى ومتكرر، لا يوضح القصد من التواصل او توقفا للرد عن طرف الحوار. ١الاستفسار المتواصل :
شكل من أشكال السلوك اللفظى غير العادى تظهر فى شكل تساؤل باسئلة لفظي متكررة تكون :
موجهه نحو شخص آخر الطفل يسال الأسئلة ويتوقع إجابات معينة من الأشخاص الآخرين
يعيد الطفل طرح السؤال مرات أخرى بعد أن يعطيه الشخص البالغ جوابا الشخص التوحدى يطرح هذه الأسئلة ليعرف ان كل شئ معين سيحدث او لكى يطمئن على شعور الآخرين تجاهه، او لمعرفه مواعيد أحداث معينة. ٢اللغة المتولدة
هى كلمات منفردة او عبارات
تنتج بشكل مستقل تنتج كنتيجه لنظام القاعدة اللغوية للمتحدث
قد ترتبط بأكثر من شئ او شخص (فهى ليست بدون سياق) تظهر إنتاجا مرنا للغة بدمجها مع كلمات وعبارات أخرى

عن hassan

شاهد أيضاً

قواعد التربية الثلاثون – بقلم /مروة محمد السيد ماجستير الصحه النفسيه

1_مفيش اى شاشة قبل عمر السنتين2_لو طفلك متكلمش عند عمر السنتين يبقى ممنوع الشاشات خالص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page