أخبار عاجلة

كيفية تعديل سلوك الطفل العصبي والعنيد. ياسمين عبدالله.دكتوراة صحة نفسية.

يشتكي الكثير من الآباء والأمهات وحتى المعلمات من التعامل مع الطفل العصبي الذي لا يستمع ولا ينفذ قررات والديه أو مدرسيه، ويمكن أن يكون ذلك السلوك جزءاً من شخصيته، أو طريقة لمعرفته الحدود وتأكيد حريته، أو أنه يكافح للتعبير عن شيء ما، ولذلك سنتناول فى السطور التالية كيفية التعامل مع الطفل العصبي والعنيد.

-الاستماع للطفل العصبي باهتمام والتعرف على أفكاره، وعدم إجباره على فعل شئ معين إذ أن ذلك يزيد من عناده وتمرده، ويمكن استخدام فكرة الاختيارات من خلال جعله يختار بين شيئين أو ثلاثة، كما يمكن التفاوض معه للوصول إلى حل يرضيكما معاً بدلاً من إعطائه الأوامر.
-تجنب أسلوب التهديد الكاذب، واستخدام أسلوب الحزم فلا التساهل الشديد أو الشدة التامة.
-استخدام الأسئلة الذكية التي تكون إجابتها نعم، وتعزيز الجانب الإيجابي من خلال التركيز على سلوكياته الإيجابية وبالتالي سيعتاد فعلها كي يصبح محور اهتمام، وكذلك استخدام أسلوب المدح والمكافأة عند تغير سلوكه عن المعتاد وإظهاره بسلوكاً جيداً.
-الحنان الأسري حيث الاحتواء بالاحتضان وإظهار الاهتمام والحب له، وتقبله كما هو واحترامه وعدم إهانته وإعطائه الثقة بالنفس، وعدم التحدث في الخلافات الأسرية أمام الطفل العصبي إذ أنه يقلد ما يرى.
-إقرار الشعور لدى الطفل ومساعدته عن التعبير عنه بالكلمات التي يفهمها، واحترام مشاعره من خلال السماح له بفعل جميع الأشياء التي يستطيع فعلها، وتفهمها من خلال تخيل نفسك في مكانه.
-عدم تكليفه بما لا يستطيع فعله وقسم له المهام، واجعله يتعلم بالتجربة إذا أصر على فعل شئ.
-الحفاظ على روتين يومي قدر المستطاع إذ يصبح الطفل معتاد على بعض الأمور الهامة له مثل: وقت النوم والمذاكرة، والاستعداد للتعامل مع تقلبات طفلك بهدوء.
-الابتعاد عن الأسباب التي تؤدي إلى إثارة غضبه وعصبيته مثل: التسوق في أوقات قيلولته.

عن hassan

شاهد أيضاً

أساليب التربيه الإيجابية بقلم /مروة محمد السيداخصائية التربية الخاصة

*اسلوب احترام شخصية الطفل والسلطة الحازمةتهدف أساليب التربية الايجابية إلى تركيز الانتباه على سلوكيات الطفل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page