أخبار عاجلة

حدد لماذا تسرق؟ بقلم /رشا سويلم اخصائي نفسي وتعديل سلوك


السرقة من المشاكل المنتشرة في المجتمع، وبينما يسرق بعض الناس مرة أو اثنتين، يوجد آخرون لا يمكنهم مقاومة الاندفاع نحو سرقة الأشياء. بعض الناس يسرقون لعدم توافر سبل شرائهم للأشياء، والبعض قد تثيره عملية السرقة، بينما يشعر أناسٌ بأن لهم الحق في أخذ ما يريدونه بدون مقابل. العواقب السيئة للسرقة كثيرة ووخيمة، منها الاحتجاز وأن يصبح لديك سجلًا إجراميًا. السرقة ليست مصنفة كإدمانٍ بعد، ولكن هوس السرقة هو اضطراب اندفاعي يسيطر على الانفعالات والذي قد يجعلك تشعر باستمرار بالخزي والذنب.
الاعتراف بالمشكلة والتعامل معها هو الخطوة الأولى للعلاج
1-من المهم معرفة أنك تستحق المساعدة لأن كثيرًا من الأشخاص عند شعورهم بالذنب (أو الخزي بسبب السرقة) لا يصدقون استحقاقهم للمساعدة وهذا غالبًا يمنعهم من اللجوء لها. أنت بالفعل تستحق المساعدة والتفهم، وأنت لست بمفردك.
2-ميّز سلوكياتك المتعلقة بالسرقة فمن المهم أولًا تحديد الأسباب التي تجعلك تسرق لتغيير هذا السلوك.
هل تسرق لتشعر بالإثارة؟ هل تشعر بتوتر مبدئي، ثم رعشة إثارة قبل السرقة، وإحساس بالراحة بعد إتمامها؟ هل يتبع ذلك إحساسٌ بالذنب والخزي والندم؟ هناك بعض العلامات التي تساعدك على تحديد ما إن كانت السرقة تعد مشكلة مرضية بالنسبة لك.
هل تسرق لتهرب؟
3-اكتب مشاعرك،بعد معرفة ما يجعلك تسرق، حاول الكتابة عن أسباب حاجتك للسرقة و لا تُخفِ مشاعرك – من المهم تسجيل أي شيء تشعر به أو تفكر فيه.
4-اعرف العواقب، التفكير في عواقب الأفعال يمكن أن يساعد على تقليل الاندفاع تجاهها، إذا قُبِض عليك مرة (أو عدة مرات)، أو كنت على وشك أن تُمسَك، اكتب كل هذا، وأيضًا سجّل مشاعرك، مثل الخزي والذنب، والأفعال التي تساعدك على التعامل مع هذه المشاعر أو الندم، مثل إيذاء نفسك أو تدمير الأشياء التي سرقتها، أو أية أفعال تخريبية أخرى.
والي اللقاء في المقال القادم ومعرفة لماذا نسرق ؟

عن hassan

شاهد أيضاً

إرشادات لتقليل العناد عند الأطفال بقلم أ / بسنت أيمن معلمه أطفال أخصائي تعديل سلوك أخصائي صعوبات تعلم أخصائي صحه نفسيه دراسات عليا في الطفوله

إن كان لديك طفل تصفه بالعناد فأولا يجب عدم وصف الطفل طوال الوقت أنه عنيد..وأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page