أخبار عاجلة

*فن أتيكيت إستقبال الضيوف في رمضان – بقلم/ الهام نصراسماعيل

مع إقتراب شهر رمضان الكريم يقوم الاهل والأقارب والأصدقاء بإعداد الولائم واستقبال ودعوة الأحبه فهي تزيد من المحبه والألفه بين الجميع في هذا الشهر الفضيل ،ولذلك لابد من اتباع بعض القواعد الأساسيه لأستقبال الضيوف حتي يمكنك التغلب علي بعض المواقف المحرجه خلال استقبال الضيوف ، وفي هذا المقال سوف أعرض عليكم بعض النصائح المهمه كي تساعدك علي استقبال ضيوفك بشكل لائق ومهذب .

أولا: نظافه المنزل

لا بد من الأهتمام بنظافه منزلك قبل زياره ضيوفك فهذا من الشروط الأساسيه للضيافه ،فمثلا يجب ترتيب الأثاث ومسح الأرضيات وتعطير المنزل وطي الفوط والمفارش حتي يشعر الضيف بالراحه عندك .

ثانيا: تحديد موعد العزومه

لابدمن توجيه الدعوه قبل العزومه بوقت كافي سواء كان للأصدقاء أو الأقارب من خلال الهاتف، وذلك حتي يتسع لكي الوقت الكافي لتجهيز الطعام وشراء أغراض العزومه وحتي يتمكن الضيف من ترتيب نفسه قبل موعد الزياره .

ثالثا: الأطباق الأساسية علي السفره

يجب وضع صنفان من اللحوم علي السفره ولا بد من تنوع الأصناف من اللحوم، والطيور حتي يستطيع الضيف الأختيار أي من الصنفين المحبب لديه ، وفي حاله إذا كان الضيف مقرب لكي يمكنكي سؤاله عن أي من الأصناف محبب لديه حتي لا تقعي في حيره أما عن الأطباق الأخري فيمكنك أختيار نوعين من المقبلات وطبق الشوربه وأصناف المحاشي أو الطواجن بدون مبالغه في التقديم حتي لا يكون حمل علي ربه المنزل .

رابعا: أحترام أداب الزياره واستقبال ضيوفك

يجب علي ربه المنزل وأسرتها أن تكون مستعدة لإستقبال الضيوف ، بأرتداء ملابس أنيقه وحرصها علي استقبال الضيوف بشكل شخصي ، ولا بد من الترحيب بهم هي وكل أفراد الأسره حتي يشعر الضيوف بالسعادة لحسن ترحيبك بهم ، ويجب علي الضيف الوصول في الوقت المحدد قبل الأفطار حتي يتسني لربه المنزل الوقت الكافي لتكون علي أتم استعداد لأستقبال الضيوف بعد الأنتهاء من أعداد الطعام.

خامسا: تقديم المشروبات

عادة يتم تقديم مشروبات رمضانيه في أول زياره للضيف ومنها الخشاف ، والكركاديه، وقمر الدين وغيره من المشروبات وهذا يدل علي أن ربه المنزل ملمه بقواعد الإتيكيت وحسن كرم الضيافه .

سادسا: تقديم الطعام للأطفال

من قواعد الأتيكيت في العزايم تقديم الطعام أولا إلي الأطفال وأعداد سفرة مخصوصة لهم حتي لا تنشغل ربه المنزل بهم وتستطيع الأهتمام بالضيوف .

سابعا: عدم النظر للساعه

لا يجوز النظر للساعه أثناء تواجد الضيوف ، لأن هذا التصرف يجعل الضيف بشعر بعدم  الأرتياح لترحيبك به كأنك تريد منه المغادرة ، ويجب علي أهل المنزل طوال مدة الزياره الترحيب بالضيوف بشكل لائق ومستمر حتي انتهاء الزياره.

*وهذه كانت أهم القواعد الأساسيه التي ذكرتها لكم في هذا المقال حتي تستطيعوا أستقبال ضيوفكم بشكل مثالي في هذا الشهر المبارك شهر رمضان أعده الله عليكم بالخير والبركه ، وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وكل عام وأنتم بخير .

عن hassan

شاهد أيضاً

إتيكيت المذاكرة و الامتحانات والروشتة الذهبية للتفوق -بقلم : خبيرة الإتيكيت والعلاقات الإنسانية و المتحدث التحفيزى( دكتورة / دعاء بيرو )

وبدأ قلق وتوتر امتحانات نصف العام ..حيث يجتهد الطلاب والطالبات بجميع المراحل التعليمية فى المذاكرة …

تعليق واحد

  1. تحياتى لك ولمن نشر
    بالتوفيق يارب
    دمتى مبدعه متألقة هذه ليست قواعد ولكنها باقة ورد

    اتمنى الاستمرار وان تكون حلقات متتابعة حتى تكتمل الفكرة موضوع مهم جدا ومهم أن نربى أولادنا
    كل الامنيات طيبه لحضرتك
    ولهذه الجريدة المحترمة ولجميع القاءمين عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page