أخبار عاجلة

إتيكيت المذاكرة و الامتحانات والروشتة الذهبية للتفوق -بقلم : خبيرة الإتيكيت والعلاقات الإنسانية و المتحدث التحفيزى( دكتورة / دعاء بيرو )

وبدأ قلق وتوتر امتحانات نصف العام ..حيث يجتهد الطلاب والطالبات بجميع المراحل التعليمية فى المذاكرة بعد إعلان حالة الطوارئ في جميع البيوت المصرية.. لأن أبنائهم يحتاجون بالفعل لجو هادىء وكثير من السكينة والطمأنينة تساعدهم على التركيز والحفظ.. ولأن الإتيكيت لا يقتصر على استخدام الشوكة والسكينة فقط ولكنه أسلوب حياة فإليكم روشتة بها الأسرار الذهبية للتفوق والنجاح و إتيكيت المذاكرة والاستعداد الأمثل للامتحانات :

*الابتعاد التام عن الفوضى يجب ان تكون غرفة المذاكرة مرتبة حتى لا تشتت ذهن الطالب.

*عند مراجعة دروسك استعدادا للامتحانات (هاتفك هو عدوك) فللهواتف دواعى استخدام وليس فى أوقات المذاكرة فبالتأكيد مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة تلهى عن التركيز ولقد ثبت بالتجربة الفعلية أن زيادة عدد ساعات التصفح فى الهاتف يقابله نقص في الدرجات. ولا تخدع نفسك أيها الطالب بقول إنك ستترك الهاتف على الطاولة دون أن تلمسه.

*من المهم جدا أن تجلس بطريقة سليمة عند المذاكرة مما يؤدي بدوره إلى سرعة الاستيعاب والحفظ ..ذاكر وأنت تجلس باعتدال على المكتب أو المنضدة فاجعل حبلك الشوكى مستقيما وحاول أن تكون قدماك متوازية مع الأرض و مرتفعة عنها قليلا لأن وضع الرجلين على الأرض قد يؤدى إلى جلب النوم ..ولا تجعل ساقيك مرتفعتين عن مستوى رأسك ( كأن تضعهما فوق طاولة المذاكرة مثلا ) لأن هذا يؤثر على اتجاه تدفق الدم و يسبب النوم.. وأيضا ممنوع المذاكرة أثناء الاستلقاء على السرير أو أثناء الراحة وفرد الظهر على الأريكة حتى لا يشعر الطالب بالكسل والخمول مما يؤدى به إلى النوم.. أما في حالة الشعور بالنعاس من الممكن أن يلجأ الطالب إلى المشى فى غرقة المذاكرة أو أى مكان بمنزله أثناء الحفظ لفترة بسيطة حتى يجدد نشاطه ويرفع معدل استيعابه مرة أخرى.

*دون الملاحظات المهمة بالنسبة لك عند المذاكرة فعند الاستذكار قم بتدوين ملاحظات قصيرة وتأكد ألا تكون ملاحظات وصفية فالملاحظات الممتازة يجب أن تحتوى على جميع الصيغ والأرقام المهمة.. واعتمد فيها على الاختصار حتى تتذكر بسهولة هذه النقاط حين تقوم بالمراجعة فى الساعة أو الساعتين الأخيرتين قبل الامتحان بدلا من أن تتنقل بين صفحات الكتاب .

*نم جيدا وتناول طعاما جيدا..يجب أن تأخذ قسطا كافيا من النوم أثناء فترة الإمتحانات أيها الطالب لرفع قدراتك الذهنية فى الحفظ والاستيعاب فيما لا يقل يوميا عن ست ساعات ولا يزيد عن ٨ ساعات ويجب عليك ألا تمتنع عن تناول الطعام أثناء الامتحانات بالعكس يرجى تناول الغذاء بشكل صحى ولا تنس أن تشرب كوبا من الماء قبل أن تنام فهى مهمة جدا لأنها تحافظ على خلايا دماغك نشيطة.

*من الأفضل دوما أن تذاكر وقت الصباح الباكر حتى يكون المكان هادئا وتستطيع أن تركز أكثر فتركيزك مهم جدا.
*لا يوجد أى داع من المذاكرة الجماعية لأنها مضيعة للوقت وضررها أكثر من نفعها وتقلل التركيز المطلوب أثناء فترات الاستذكار..

*يجب الحذر من حشو الرأس وتكدس المعلومات ليلة الامتحان لأنها تؤدى إلى التشتيت وزيادة الضغط العصبى.. ويفضل زيادة التركيز على بعض نقاط الضعف فى هذه الليلة وحل أسئلة امتحانات ونماذج لأعوام سابقة والتدريب على أنواع مختلفة من الأسئلة.

*اختبر نفسك…. أحد افضل طرق التعلم هو اختبار النفس.. يمكن لاختبار النفس أن يكون أحد أكثر الطرق فعالية فى تحسين القدرة علي استذكار المعلومات طبقا لعلماء بارزين متخصصين في علوم النفس والأعصاب كما يساعدك هذا الأسلوب فى فهم الفكرة بدلا من مجرد حفظها فضلا عما يقدمه من فرصة لسد ثغرات فى صرح المعرفة الشخصية..

*قم بإعداد جدول جيدا مناسب لقدراتك العقلية قبل بدء الاستذكار وهذا الجدول يشمل جميع المواد الدراسية ولكن ليست جميع المواد بأولوية متساوية فالمواد الصعبة عليك أن تعطيها اوقاتا أطول فى المراجعة والمواد السهلة وقتا أقل ومن المهم جدا تخصيص بعض الوقت للترفيه أو سماع موسيقى أو ممارسة بعض التمارين الرياضية ويجب أن تكون هناك فترات راحة كافية بين كل مادة وأخرى فبعد ساعة من المذاكرة يجب أن يفصل الطالب و يلجأ إلى ١٠ دقائق من الراحة ثم يواصل ففاعلية المذاكرة لا تعنى بالضرورة أن تكون متصلة..

*حل الامتحان وأعرض الإجابات بطريقة جيدة : عرض الإجابات على ورقة الاختبار عامل مهم يؤثر على درجاتك .. فيعتمد ارتفاع درجاتك على طريقة عرضك للإجابات على ورقة الامتحان . مهما تكن مذاكرتك أو يكن استعدادك فقد لا يستطيع الأستاذ قراءة جميع ماكتبت فنظرا لأنهم يصححون يوميا ما لا يقل عن ٣٠ أو ٤٠أو ورقة فيركزون على النقاط المهمة لهذا حاول دوما أن تعرض إجاباتك على هيئة نقاط واضحة وفى الأسئلة المقالية لا تنس أن تضع خطا تحت العناوين الرئيسية والنقاط المهمة.

*خطك يؤثر علي درجاتك فحاول أن تكون كتابتك واضحة ولا تقلق إن كان خطك سيئا فما عليك هو أن تظهر إجابتك في صورة جيدة منظمة بورقة الامتحان .

*تذكر دوما أن الانطباع الأول هو الانطباع الأخير لذا قم بالإجابة على الأسئلة التى تعرفها أولا وهذا سيخلق انطباعا جيدا لمن يقوم بالتقيبم العام للورقة حتى وإن لم تكن قادرا على إكمال الإجابات الأخيرة بصورة جيدة فلن تخسر درجات كثيرة

لهذا فعليك أن تتوخى الحذر فى إدارة وقتك حتى تتمكن من المرور على جميع الأسئلة.
*ثق بالله ثم بقدراتك فلا تخف أو تكره امتحانا على الإطلاق وقبل كل مذاكرة أى مادة حرروا عقولكم من أى مخاوف أو أفكار سلبية فكن واثقا من نفسك لأنه أهم المصادر التى تمنحك القوة المهمة لتحقيق النصر والتفوق وتذكر قول الله تعالى (إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا )

*وعلى كل من المدرسين والمدرسات وأولياء أمور الطلاب الحرص على الابتسامة في وجه الطالب دون العبس فى وجهه أثناء المذاكرة للمساعدة على الاستيعاب بشكل مضاعف دون توتر الأعصاب .

و أحذر الآباء والأمهات من وجود الخلافات الزوجية والجدال العنيف أمام الأبناء خاصة في هذه الفترة الزمنية لكى لا ثؤثر على حالتهم النفسية وبالتالى يقل من استياعبهم للمواد الدراسية أثناء المذاكرة .. ولا داعى للزيارات العائلية واستقبال الضيوف والمعارف والاعتذار لهم بشكل لطيف مهذب وبصورة غير مباشرة لحين الانتهاء من الامتحانات على أحسن وجه ولابد من تجنب كثرة الحديث فى التليفون أو رفع صوت التلفزيون أثناء مشاهدته مع تحفيز الأبناء دوما و إشعارهم بأنهم جيدون لتزداد ثقتهم بنفسهم..

عن admin

شاهد أيضاً

*فن أتيكيت إستقبال الضيوف في رمضان – بقلم/ الهام نصراسماعيل

مع إقتراب شهر رمضان الكريم يقوم الاهل والأقارب والأصدقاء بإعداد الولائم واستقبال ودعوة الأحبه فهي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page