أخبار عاجلة

عادات سلوكية خاطئة عند الأطفال بقلم🖋️ أ/ أسماء فارس أبوالوفا أخصائية تخاطب و تعديل سلوك و تنمية مهارات و باحثة ماچستير

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أهلاً بكم في سلسلة مقالاتي و التي نتكلم فيها عن المشكلات الشائعة التي يواجهها الوالدان مع ابنائهم و عن أسبابها و عن طرق التخلص منها.
ومن هذة المشكلات هي عادات سلوكية خاطئة و متكررة و مشتركة عند الاطفال و هم لايعلمون انها خاطئة و سيئة .
ومن ضمن هذة المشكلات : ( مص الأصابع _ إدخال الاصابع في الانف _ احتكاك يد الطفل بنفسه بعد خلع الحفاض _ اصوات الريح و اصوات تصدر من الفم )
اولا: مص الأصابع :_
عادة مص الأصابع من العادات السيئة و المقززة التي يقوم بها الطفل و يقوم بها أوقاتاً بهدف التسلية ، أو بهدف العند مع الأم لكي تلبي له رغباته ، أو بهدف الجوع ( بهدف الجوع تكون عادة عند الأطفال الرضع) ، أو أثناء الخوف او التوتر من شئ ما ، او اثناء النوم … إلخ .
والتخلص من تلك العادة يكون مشابه قليلاً بالفطام ، فإذا كان الطفل نائم فبكل سهولة أُخْرِج يده من فمه ، وإذا كان مستيقظ فمن الخطأ ان أقول له ( طلع ايدك من بؤك كده غلط) وقتها الطفل سوف يعند معكي و يزيد من التصرف، فيمكن ان تضعي علي أصابعه أشياء طعمها مكروه بالنسبة له ( مثل: الصبر) حتي لايستطيع وضع اصبعه ف فمه ، أو يمكن عندها اشغل يده بأشياء مفيدة يفعلها ، كاللعب او يساعدك في اشغال المنزل او يقوم ببعض المهارات ، واشغلي فمه في التحدث أو في الطعام الصحي .
ثانياً : إدخال الأصابع في الأنف :_
وهي عادة ليست موجودة فقط عند الاطفال بل وموجودة ايضاً عند الكبار ( كوجهة نظر شخصية فهي عادة مقرفة وليس لها مبرر) ، ويقوم بها بعض الناس بغرض تنظيف الانف ثم تصبح عادة ملازمة لهم و يقومون بها في الاماكن العامة ( فهي عادة اعتادها الشخص ليس الا) .
وللتخلص من تلك العادة في البداية تجاهلي الامر فإذا تكررت بعدها اشغلي يده في اللعب و نبهيه بكل هدوء ان هذة العادة يجب ان تقوم بها بمنديل حتي لا يتقزز مننا احد .
ثالثاً : عادة حك يد الطفل بنفسه بعد خلع الحفاض :_
وهذة العادة تسمي ( بالعادة السرية عند الاطفال) ويترجمها البعض بطريقة خاطئة ولكنها لها سبب سلوكي و سبب صحي ، وتحدث عادة بعد خلع الطفل للحفاض مباشرة في سن ابتداء من العامين بعد ان تقوم الام بالتمهيد للطفل بخلع حفاضه و تعويده علي طلب دخول الحمام ، عندها يكتشف الطفل جسمه لأول مره و كما نعلم ان الطفل في هذا السن محب للاستكشاف ، عندها يبدأ الطفل بأن يستكشف جسمه لأول مره عن طريق ان يتحسس جسمه بيديه ، وهناك سبب آخر وهو وجود فطريات و بكتيريا تجعل الطفل متحسس و يشعر بالحكه فيقوم بحك جسده بيديه ليشعر بأنه أفضل و يهدأ هذا الاحساس و هذة أيضاً عادة سيئة عند الاطفال .
وللتخلص من تلك العادة لايجب عليكي الصراخ في الطفل ولا العقاب حتي لا ينتبه لما يفعل ولايجب ان تتجاهلي الامر . بل بكل هدوء تقومي بإزالة يديه كلما تكرر الامر و تشغلين يده حتي ينسي و لاتتيحين له فرصه بأن يفعلها ، و تتاكدي ان الطفل لايعاني أي حساسية دفعته لذلك .
رابعاً : أصوات الريح و الاصوات التي تصدر من الفم ( التجشؤ) :_
يقوم بها بعض الاطفال وهم معتقدون بأنها تثير ضحك الآخرين ويقومون بها عادة ليقلدوا شخص كبير قام بها امامهم ، او تحدث دون قصد في بعض الاحيان .
و للتخلص من تلك العادة السيئة هو التجاهل وكأن الطفل لم يفعل شئ حتي يفهم بأنها ليست شئ مضحك و انه لا احد منتبه له فلايكررها ، و تتاكد بأنه لايوجد شخص كبير يفعلها امامه ليقلده .
التصرف المشترك في التخلص من كل تلك العادات هي الهدوء وعدم الصراخ ونهر الطفل علي مايفعل ، اولاً و أخيراً هو طفل و لايعي لمايفعل و يحتاج الي توجيهاتنا .

عن admin

شاهد أيضاً

أسباب تجعل طفلك مولعا“ بالعناد – بقلم / هدى البيار – أخصائى نفسى إكلينيكى وباحثة دكتوراه

*هناك أسباب تدفع الطفل للعناد وأهمها : -إهمال الوالدين لشئون طفلهم يتحول طفلهم بالتدريج إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page