أخبار عاجلة

كيفية التعامل مع الطفل الذي يلمس أعضائه التناسلية؟
-بقلم/ياسمين عبدالله.
-معالج نفسي ورعاية وتأهيل ذوي احتياجات خاصة.

لمس الأطفال لأعضائهم التناسلية أمراً طبيعياً تماماً، وحوالي ثلث الأطفال الصغار يفعلون ذلك، ولا يعد ذلك دليلاً أو مؤشراً إلى أن طفلك لديه مشكلة ما أو أنه قد يستمر في فعل ذلك طوال الوقت، فكثير منهم لديهم عادة اللعب بأعضائهم التناسلية، ومع ذلك، باستثناء أي مشكلات طبية، فهذا سلوك طبيعي تماماً ولا داعي للقلق بشأنه، فالطفل في سنواته الأولى لا يفرق بين أعضاء جسمه، ولكن عندما يصل إلى مرحلة اكتشاف ذاته والتعرف على العالم من حوله، فإنه يلمس كل شيء، ومن بين ما يلمسه عضوه التناسلي، ويزيد اهتمامه بذلك العضو عند إحساسه بشعور لطيف نتيجة للمسه، فكوني على ثقة بأن الطفل لا يكون مدفوعًا إلى فعل ذلك إلا نتيجة حبه للاستكشاف،وسنتاول في السطور التالية بعض النصائح للتعامل مع الطفل الذي يلمس أعضائه التناسلية.

إياك وتعنيف طفلك عند لمس أو لعب الطفل بأعضائه التناسلية، كونه لن يفهم سبب هذا التعنيف، وربما يدفعه ذلك لتكرار الأمر بعيدًا عن رقابتك، ولكن حاولي فعل ما يأتي:
1.إلهاء طفلك عن طريق اللعب: يمكنك أن تطلبي من طفلك أن يشاركك اللعب، لصرف انتباهه بعيدا عن لعب الطفل بأعضائه التناسلية.

  1. اطلبي منه مشاركتك نشاطا ما: في حين وجدت طفلك يعبث بأجزاء من جسده، وجهي النداء له واطلبي منه مشاركتك في صنع حلوى ما أو مشاركتك الطبخ، وسيتوقف عن اللعب بعضوه ويستعمل يده في النشاط الجديد الذي طلبت منه القيام به.
  2. حاولي شرح مفهوم الخصوصية لطفلك: كثير من الأمهات يشعرن بالانزعاج الشديد عند لعب الطفل بأعضائه التناسلية أمام الآخرين، أو في الأماكن العامة أو خارج المنزل بشكل عام، إذا كنت تعانين من هذا الأمر، فعليك أن تشرحي لطفلك أن هذا الأمر غير مستحب ويمكنك تشبيه الأمر بالدخول إلى الحمام لقضاء الحاجة أو الاستحمام، واشرحي له أنه لا يمكننا لمس هذه الأجزاء من أجسامنا أمام الآخرين.
    4.الاتفاق على كلمة سر لتنبيهه: إذا كنتي تتعرضين للإحراج عند لمس أطفالك أعضاءهم أمام الآخرين، يمكنك الاتفاق على كلمة سر لتنبيههم وقت إقدامهم على ذلك، اختاري كلمة سهلة وغير سيئة.
  3. اقضي مزيدا من الوقت مع طفلك: من أكثر الوسائل فاعلية للتخلص من سلوك لعب الطفل بأعضائه التناسلية هو قضاء مزيد من الوقت مع طفلك والاهتمام به، عانقي طفلك وأشعرية بقربك منه.
    6.ناقشي طفلك بهدوء: لا تيأسي أو تملي أبدا عند محاولة تعديل سلوك طفلك، أعيدي عليه الأمر عدة مرات بأسلوب جيد حتى تتغلبي على السلوك الذي ترفضينه.
    وفي النهاية:
    هذا السلوك ينتهي تلقائياً، فلا تعطي الأمور أكبر من حجمها، وتذكري أن تتحلي بالصبر دومًا عند التعامل مع طفلك، وخاصة عند محاولة تعديل سلوك ما.

عن hassan

شاهد أيضاً

إرشادات لتقليل العناد عند الأطفال بقلم أ / بسنت أيمن معلمه أطفال أخصائي تعديل سلوك أخصائي صعوبات تعلم أخصائي صحه نفسيه دراسات عليا في الطفوله

إن كان لديك طفل تصفه بالعناد فأولا يجب عدم وصف الطفل طوال الوقت أنه عنيد..وأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page