أخبار عاجلة

الكسل عند الأطفال اسبابه وكيفيه علاجه؟ بقلم / مروه حمدى حسن معلم ومرشد تربوى وباحثه ماجستير…

. الكسل هو عادة سيئة يجب التخلص منها ومعالجتها فهي تؤثراً سلباً على حياة الإنسان وتمنعه من عيش حياته بصورة طبيعية، كما تحرمه من فرصة تحقيق النجاح والتقدم، وتجعله يعيش في دوامة لا نهاية لها من الفشل والإحباطات المتتالية.أسباب الكسل ليست بالضرورة أسباب جسدية، حيث يوجد العديد من الأسباب النفسية التي تؤثر على الأشخاص وتجعلهم كسولين، فما هي هذه الأسباب؟
١-تأثير الوجبات السريعة على النفس: تناول الطعام السريعه بكثرة يؤثر على نفسية الأشخاص وتجعلهم كسولين، لذلك من الضروري للغاية تقليل تناول الوجبات السريعة مع الاعتماد على الوجبات الصحية كالخضراوات والفاكهة يزيد من نشاطك.
٢-خبارات الحياة السيئة: كمثال على الخيارات السيئة التي نتخذها في حياتنا والتي بدورها تؤثر بشكل سلبي علينا، قضاء الكثير من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي. هذه الطريقة في قضاء وقتنا تزيد من كسلنا، ليس هذا فقط، بل الجلوس في السرير ومشاهدة مسلسلنا التلفزيوني المفضل مراراً وتكراراً، أيضاً من أكثر الأمور التي تزيد من كسلنا.
٣-الإرهاق: إجهاد نفسك بشكل كبير للغاية ليس حلاً للكسل، فعندما تقوم بالكثير من المهمات والنشاطات المرهقة، وعندما تحمل جسدك أكثر من طاقته، سيبدي ردة فعل عكسية في الأيام اللاحقة. ماذا يعني هذا؟ يعني أنك ستشعر يالتعب والإرهاق، وستبقى في سريرك لكي ترتاح فترات طويلة للغاية، مما يعني أنك ستدور في حلقة مفرغة من الكسل.
٤-عدم تحمل المسؤولية: إن كنت قد نشأت في إحدى تلك العائلات التي تدلل أطفالها لدرجة عدم تحملهم أي نوع من المسؤولية، فيؤسفنا أن نقول لك أن هذا النوع من التربية في الصغر بالتأكيد هو أحد الأسباب التي جعلت منك كسولاً في هذه الأيام.
٥-خداع نفسك: في معظم الحالات لا يكون هناك أي سبب للكسل إلا أنت نفسك، قد تعرف أنك لا ترغب بالقيام بشيء إلا أنك تلقي اللوم بذلك على الكسل، ولكن جل ما في الأمر أنك أنت من لا يرغب بالقيام بأي شيء على الإطلاق.طرق التخلص من الخمول والكسل
١- ممارسة التمارين الرياضية بصورة مستمرة
٢- الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة والوجبات الجاهزة .
٣- الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم،
4- الابتعاد عن الضغوط النفسية التي قد تسبب الاكتئاب،
5- العمل على أخذ دش بارد والابتعاد عن استخدام الماء الساخن عند الاستحمام
6- التركيز على تناول وجبة الإفطار الغنية بالمواد البروتينية والكربوهيدرات
7- شرب القهوة التي تتواجد فيها مادة الكافيين

عن hassan

شاهد أيضاً

إرشادات لتقليل العناد عند الأطفال بقلم أ / بسنت أيمن معلمه أطفال أخصائي تعديل سلوك أخصائي صعوبات تعلم أخصائي صحه نفسيه دراسات عليا في الطفوله

إن كان لديك طفل تصفه بالعناد فأولا يجب عدم وصف الطفل طوال الوقت أنه عنيد..وأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page