أخبار عاجلة

طفلي والثقة. بقلم / رشاسويلم أخصائية نفسية -مدرب معتمد

الثقة بالنفس وتقدير الذات أعظم ما يمكنكِ تقديمه للطفل وخاصه في هذه المرحله الطفولة المبكرة ، فالأطفال الذين لديهم ثقة بالنفس، يشعرون بالحب والقبول والسعادة، وتزيد إنتاجيتهم ويتطورون أسرع ممن لا يشعرون بنفس مقدار الثقة بالنفس فعليكي ايه الأم والمعلمه بناء جسر من الثقه مع الطفل من اجل بناء شخصيه جيد وتقليل القلق والخوف من التعامل معا ولذلك عليكم تقديم الدعم النفسي من اجل وجود الثقه المتبادل وذلك من خلال عدة نقاط وهي كالتالي :
1-نراعي الفروق الفردية بين الأطفال، ولا نتجاهل أن لكل طفل شخصيته وقدراته.
2-شجعيه على تحسين أدائه الحاليّ، وقارنيه بالسابق، حتى يشعر بالتقدم والإنجاز، وحددي نقاط قوته وامدحي، وركزي على الجوانب الإيجابية في شخصيته، فإذا أخفق في شيء ما، اثني على تفوقه في شيء آخر، ليشعر بالثقة والقبول.
3-أكثري من عبارات الاستحسان والتقدير والتشجيع، مثل “أنت تستطيع فعل ذلك”، حتى تعززي من شعوره بقيمة نفسه، وامدحيه على تفوقه في أي عمل، أو أي تصرف صحيح، ولكن بحدود حتى لا يصاب بالغرور.
4- ابحثي عن مواهبه وشجعيها، ووفري له الظروف الملائمة والأدوات التي تساعده على إظهار ميوله، كأدوات الرسم إذا كان يحب الرسم او من اجل التلوين .
5-عبري له دائمًا عن حبكِ، وأحسني معاملته، ولا تقللي من قدره أو تسخري منه أمام الآخرين، حتى يشعر بالأمان والثقة فيكي .
6-لا تنسي أنه طفل، فاجعليه يعيش طفولته، لأن اللعب يساعد على نموه النفسي بشكل سليم.
في النهايه فان غرس الثقة بالنفس عند الأطفال، مهمة أن تكون شخصًا سويًا ناجحًا قادرًا على اتخاذ القرارات، ودورهم في غرسها يبدأ من السنوات الأولى للطفل، باتباع النصائح والطرق اي هي مسؤليه عليكم في تكوين شخصيه سوي نفسيا واجتماعيا .

عن hassan

شاهد أيضاً

إرشادات لتقليل العناد عند الأطفال بقلم أ / بسنت أيمن معلمه أطفال أخصائي تعديل سلوك أخصائي صعوبات تعلم أخصائي صحه نفسيه دراسات عليا في الطفوله

إن كان لديك طفل تصفه بالعناد فأولا يجب عدم وصف الطفل طوال الوقت أنه عنيد..وأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page