أخبار عاجلة

طرق لتقوية الشخصية الضعيفة. -بقلم ياسمين عبدالله – معالج نفسي وتأهيل ذوي احتياجات خاصة.

-.

الشخصية هي مجموعة السمات والصفات والاستعدادات والقدرات الجسمية والانفعالية والمعرفية والاجتماعية التي تميز الفرد عن غيره من الناس. وشخصية الإنسان بإيجاز هي الصورة الكاملة لسلوكه العام المنظم. وتتأثر الشخصية الإنسانية في نموها وتطورها وتفاعلها بعوامل عديدة منها: الوراثة، الجهاز الغدي، البيئة بمظاهرها المختلفة. وقد يحدث خلل في مكونات هذه الشخصية لينتج عنها أنواع عديدة من الشخصيات. فيما يلي سنتناول طرق لتقوية الشخصية الضعيفة:

  1. تحسين لغة جسدك
    دع ثقتك بنفسك تظهر في مشيتك ووضعية جلوسك ومصافحة اليد والاتصال بالعين وما إلى ذلك، تعلم كيفية استخدام هذا لصالحك، بهذه الطريقة ستحصل على مزيد من الاحترام وسيأخذك الآخرون بجدية أكبر.
    يجب عليك تجنب علامات تدني احترام الذات، مثل: تحدب ظهرك، وخفض كتفيك، وعقد ذراعيك.
  2. مظهرك مهم
    تتحدث الطريقة التي يرتديها الشخص كثيراً عن ثقة هذا الشخص، بالإضافة إلى حالته العقلية والعاطفية والاقتصادية الحالية.
    ما ترتديه وكيف تحمله، هو انعكاس واضح لشخصيتك.
    لذلك، يجب أن تختار ارتداء ملابس أنيقة، ليس عليك إنفاق الكثير على الملابس، لا يجب أن تكون باهظة الثمن، فقط تأكد من نظافتها، وأن لديك ملابس تناسبك.
  3. اطلب المساعدة عند الحاجة
    كونك قوياً، لا يعني أنه لا يجب عليك طلب المساعدة.
    هذا يعني أنه يجب عليك الاعتراف بذلك عندما لا يمكنك أن تفعل أفضل من الآخرين، أو لا تعرف كيف تفعل ذلك، لا تتردد في طلب المساعدة.
  4. مارس التأمل كل يوم
    حاول التأمل مرة واحدة على الأقل يومياً، إذا كان عقلك مليئاً بالأفكار والقلق؛ فسوف تتبدد طاقتك، عندما لا يتم تصحيح عادة القلق والتفكير السلبي؛ فإنه يترك الشخص ضعيفاً ومرهقاً.
    يمنحنا التأمل القوة للتحكم الفعال في عواطفنا وأفكارنا وسلوكنا، بطرق تجعلنا شخصاً أقوى
    5.استبدال عادة جيدة بالعادة السيئة:
    عاداتنا هي جزء لا يتجزأ من شخصيتنا، لدينا جميعاً بعض العادات الجيدة، وبعض العادات السيئة وغير المرغوب فيها، لكن إذا حاولت إيقافها بوعي؛ فسيكون ذلك تطبيقاً لقوة الإرادة، ولن يكون فعالاً إلا لفترة قصيرة من الزمن.
    أفضل حل هو استبدال عادة جيدة بالعادة السيئة، إذا كنت تخجل من التحدث إلى الغرباء في حفلة؛ فتعلم التحدث أمام الجمهور، وحسّن مهارات الاتصال الخاصة بك، واجعل من الحديث عن عمد محادثةً مع شخص جديد، في كل مرة تذهب فيها إلى حفلة.
  5. القناعة وعدم النظر إلى مايمتلكه الأخرون :
    يقال بأن القناعة كنز لا يفنى ، وهي الحقيقة فمن اعظم الكنوز التي قد تمتلكها هي شعورك بأنك تملك كل شيء مهما كان قليل ، القناعة ستمكنك من الاستقلالية في حياتك ، لن تشعر بالنقص ولن تخشي ان تفقد شيئاً ، ستواجه كل التحديات دون اي خوف ، كما ستشعر بالرضى عن ما تمتلكه ولن تنظر الى ما يمتلكه الغير ، لن تشعر بانك اقل ممن حولك وهذا سيدفعك للشعور بان لاشخص يعلوا عليك.
  6. تمتع بالصبر:
    الصبر هو السبيل الأمثل لتحقيق أهدافك؛ فالتعجل يفقدك الثقة بنفسك ويضعف شخصيتك، جميع الأمور تحتاج إلى وقت لتنجز، وكلما تأخرتْ كان قدومها أجمل، عندما تتبنى في نفسك القدرة على الصبر لا تتعجل في اتخاذ القرارات، ولا تشعر بأي قلق من تأخر أمر ما، كل شيء يؤخره الله عنك لحكمة، عليك أن تدرك ذلك جيداً
  7. تجنب الخجل:
    عليك أن تعلم أن الخجل أمر منبوذ، فمن خلاله تضيع الحقوق وتكثر المشاكل، الخجل هو خوفك من نظرة الناس لك، وهي عادة مكتسبة من البيئة التي تعيش بها، وتغيرها يحتاج إلى قليل من الوقت وخاصة إذا كان المصاب بها كبيراً في السن.
    9.لا تسع إلى إرضاء الجميع:
    ابدأ برفض أي اقتراح لا يناسبك دون أن تبدي الأسباب، فأنت لست بحاجة إلى تبرير أفعالك لمن حولك، اجعل رضا الله هو الغاية وافعل ما يوصلك لها.
    10.كن هادئاً:
    لابد أن تكون شخصيتك هادئة بعيدة عن الانفعال والعصبية، يصاب ضعاف الشخصية بالانفعال الشديد عندما يواجهون أي موقف قد يثير انزعاجهم، عليك الهدوء والتفكير بأنسب الطرق لمواجهة الأمر بأقل خسائر ممكنة، ومحاولة إصلاح ما يمكن إصلاحه، كما يجب تحكيم العقل في كل الأمور بعيداً عن العواطف.

عن hassan

شاهد أيضاً

إرشادات لتقليل العناد عند الأطفال بقلم أ / بسنت أيمن معلمه أطفال أخصائي تعديل سلوك أخصائي صعوبات تعلم أخصائي صحه نفسيه دراسات عليا في الطفوله

إن كان لديك طفل تصفه بالعناد فأولا يجب عدم وصف الطفل طوال الوقت أنه عنيد..وأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page