أخبار عاجلة

حب الاستطلاع عند الاطفال : بقلم : فاطمة احمد النجار باحثة ماجستير.


كثير من الامهات تنزعج من التساؤلات التى يطرحها الطفل وكثرت الاستكشاف لاطفال . أن الاطفال يلجئون إلى هذا السلوك إلشباع حاجات النمو العقلي، التي تدفعهم إلى فحص وتحسس ما حولهم، مما يجعل الطفل يشعر بالدهشة لعقابه على نشاطه. نجد في الثانية من العمر يظهر حب االستطالع في علامات الفرح والسرور، تظهر على الطفل عندما يفتح الدراج والخزانات والالعاب لمعرفة محتوياتها، ونراهم ينتبهون ويتطلعون بتلذذ واشتياق إلى الاشياء التي أثارت فيهم حب الاستطلاع ، ويقتربون رويدًا رويدًا من الاشياء، فإذا استطاع المشي واتسع
عالمه امتدت يداه إلى كل ما يستطيع تناوله، فإذا به يُفكك ما يعثر عليه من أدوات ليرى مما تتكون، ويشد ذيل القط ليرى ماذا تصنع، ويكسر المرآة ليرى ما بداخلها، فالاستطلاع يقترن بمعالجة الاشياء في لعب الاطفال بالرمي ويميل الاطفال إلى فك الاشياء كالساعات والماكينات، وفتح العلب والدراج، ونبش الدواليب، إذ يتعلم األطفال باللمس بأصابعهم، ولايستوعب الاطفال ما يقوله لهم الناس في غياب تجربتهم الحسية العقلية الاشياء، فمن التعسف أن نقول الاطفال الصغارلا تلمس، إذ معنى ذلك لا تتعلم ولا تنمو. لذا علينا تنمية هذا الدافع عند الطفل وذلك من خلال :

  • ان يعطى فرصة للتعرف على ما حوله، تحت إشراف الوالدين بحيث لا يضر نفسه او بما يتعرف عليه .
  • نقدم نماذج من البلاستيك للاشياء التي يريد أن يكتشفها، وذلك لاعطه فرصة كاملة لاكتشاف .
  • قراءة القصص المفتوحة لهم: تُعد عادة قراءة القصص للأطفال قبل النوم عادة جيّدة، ولتنمية حب استطلاع الطفل ومهاراته عن طريق هذه العادة يُفضّل أن يقوم الأهل بقراءة القصص المفتوحة لهم من باب استثارة خيالهم وتفكيرهم لإنهاء القصة، إضافةً إلى أنّ هناك العديد من الطرق التي يُمكن استخدامها لمساعدة الأطفال على تطوير إبداعهم عن طريق الحكايات، مثل مطالبتهم بابتكار عناوين جديدة.
    *الحرص على تشجيع الأطفال على طرح الأسئلة: إذ إنّ فضول الأطفال وسؤالهم حول أمرِ ما سيقود للسؤال عن أمر آخر، مما يفتح آفاقهم ويُطوّر من مهاراتهم. السفر وزيارة أماكن جديدة بمرافقة الطفل: يوصى بشدة بأخذ الطفل إلى بلد أجنبي لتجربة ثقافات جديدة، ورؤية أماكن متنوعة، والتعرف على أشخاص جدد، إذ إنّ هذه التجارب تستثير الفضول، مما يُطوّر من مهارات الطفل عند الحرص على الاستكشاف. التركيز على تنمية اهتمامات الطفل: يجب على الأهل ملاحظة اهتمامات أطفالهم والحرص على تطويرها وتنميتها بشتّى الوسائل.
    كل هذا الطرق تساعد على تنمية مهارة حب الاستطلاع عند الطفل بشكل لا يزعج الوالدين بل يساعد على تطوير هذه المهارة .

عن hassan

شاهد أيضاً

إرشادات لتقليل العناد عند الأطفال بقلم أ / بسنت أيمن معلمه أطفال أخصائي تعديل سلوك أخصائي صعوبات تعلم أخصائي صحه نفسيه دراسات عليا في الطفوله

إن كان لديك طفل تصفه بالعناد فأولا يجب عدم وصف الطفل طوال الوقت أنه عنيد..وأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page