أخبار عاجلة

تمارين للعلاج بالفن بقلم / رشاسويلم أخصائية صحة نفسية _مدرب معتمد

يتمثل الاختلاف بين نوع العلاج بالفن من العلاج والبرامج والممارسات الأخرى للعلاج النفسي في استخدام نوع من الاتصال غير اللفظي ، والذي يعمل كمصدر رئيسي لإيصال المعلومات. تستند التمارين إلى تمارين تسمح للطفل بالتعامل مع مخاوفه دون أي صعوبات أو القضاء على العامل المثبط.
عدد من التمارين في ممارسة العلاج بالفن هي نوع من الأدوات التي تسمح لك بتطوير مهارات التواصل بين الأشخاص ، وزيادة تقييمك الخاص ، وخلق صورة أكثر نجاحًا عنك “أنا”.
كل درس فني مع طفل أو مراهق يتم على مرحلتين. في المرحلة الأولى ، يُمنح الطفل الفرصة للتعبير عن نفسه بشكل إبداعي ، على سبيل المثال ، لإنشاء نوع من الرسم ، وصياغة شيء ما. تعتمد هذه المرحلة على طريقة غير لفظية للتواصل وليس لها أي أنماط سلوك واضحة.
في المرحلة الثانية ، تلعب آليات الاتصال اللفظي دورًا رائدًا. هنا يوجد نقاش حول ما تم إنشاؤه بواسطة الطفل. لا يؤخذ الجمال المادي للخلق ، ومظهره الجمالي في الاعتبار. في العلاج بالفن ، هذا لا يلعب دورًا رئيسيًا.
في المرحلة الأولى من الفصول ، يجب أن تطلب من الطفل أن يصنع شيئًا أو يرسمه.
الطريقة غير اللفظية هي أبسط طريقة تسمح للطفل بالتحدث عن مخاوفه والأفكار والتجارب السلبية والمزعجة. في فصول العلاج بالفن ، يتم حل المهام التالية:
يتم القضاء على الصفات السلبية الداخلية للطفل ؛
زيادة احترام الذات
هناك تدريب على التحليل الموضوعي للأحداث التي تحدث في حياة الطفل ؛
يتم بناء صورة أكثر نجاحًا أو جديدة عن الشخص “أنا” ؛
يتعلم الطفل تفسير مشاعره وأفكاره وأهدافه بشكل صحيح والدفاع عن وجهة نظره.
تهدف تمارين العلاج بالفن بشكل أساسي إلى تغيير اتجاه طاقة الحالة العقلية للطفل في الاتجاه الأكثر ملاءمة. يساعد المعالجون بالفنون في التغلب على المشكلات من خلال التعبير عنها من خلال نوع من أدوات النشاط الإبداعي. هذه هي الخاصية العلاجية الرئيسية للعلاج بالفن.
لخلق صورة لمشكلة ما ، فإن الخوف ليس سوى الخطوة الأولى.بعد ذلك ، تحتاج إلى تحويل هذا الوجه وتغييره وإعطائه شكلًا مختلفًا. في الوقت نفسه ، هناك تغيير في الصورة الجسدية للطفل من خلال معالجة التمثيل الداخلي له (في رأس الطفل). يتيح لك تفرد العلاج بالفن إيجاد حل للمشكلة لأي فرد ،
من خلال العمل على إنشاء نوع من العمل الإبداعي ، يصبح الطفل واثقًا من نفسه ، ويزيد من احترام الذات ، ويحصل على فرصة لإدراك نفسه ، ويشعر بالرضا من عملية الإبداع التحليلي والإبداعي لعمل فني.
الطفل يوسع قدراته وحقوقه.تساعد تقنية العلاج بالفن في مرحلة الطفولة على التعبير عن المخاوف والعواطف بطريقة بصرية والتخلص منها.
تشمل الفوائد الأخرى للعلاج بالفن مع الأطفال ما يلي:
لممارسة العلاج بالفن في مرحلة الطفولة ، ليست هناك حاجة إلى قدرات متطورة ، وهي ضرورية في الإبداع الجيد أو الفني ؛
بسبب التقنية الخاصة ، يسهل على الطفل “التحدث” عن مشاكله وتجاربه ، ويتعلم النظر في مشاكله من زاوية مختلفة ، ويحاول إيجاد الحلول ؛
العلاج بالفن هو أداة لمعرفة الذات والتعبير عن الذات ؛
تساعد الفصول الأطفال في التغلب على نقص المبادرة واللامبالاة ،
تشكل هذه الدروس وضعية حياة نشطة ؛
يهدف أسلوب الطبقات إلى تعبئة الإمكانات الإبداعية ؛
الفصول الدراسية عبارة عن اتجاه فعلي “موجه نحو البصيرة” ، حيث يوجد قدر أكبر من التسامح والانسجام والثقة في الغلاف الجوي ، واهتمام أكبر بعالم الطفل.
في تواصل مع زملاء الصف.

عن hassan

شاهد أيضاً

إرشادات لتقليل العناد عند الأطفال بقلم أ / بسنت أيمن معلمه أطفال أخصائي تعديل سلوك أخصائي صعوبات تعلم أخصائي صحه نفسيه دراسات عليا في الطفوله

إن كان لديك طفل تصفه بالعناد فأولا يجب عدم وصف الطفل طوال الوقت أنه عنيد..وأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page