أخبار عاجلة

تنمية مهارات الطفل في عمر 4 سنوات: بقلم : فاطمة احمد النجار باحثة ماجستير.


ببلوغ طفلك عامه الرابع، يبدأ مرحلة جديدة ورائعة من التعلم والاكتشاف، فهو يكون فى سن دخول المدرسة التي ستعمل على تنمية مهاراته الذهنية والحسية بشكل أكبر مما مضى، وهو الآن لم تعد تناسبه ألعاب الأطفال الرضع أو الصغار جدًا، بل عليكِ شراء ألعاب تنمي ذكاء الطفل 4 سنوات وتحفز مهارات الإبداع لديه. فهو الآن يتحدث بصورة طبيعية ويعبر عن مشاعره بوضوح ولديه حصيله لغوية جيدة، ربما تعلم بعض العبارات باللغات الأجنبية أو حتى تكوين الجمل، ويحتاج إلى ألعاب تزيد من مهارات التواصل والتفاعل لديه، كالألعاب الجماعية وألعاب التركيز والتفكير في حلول المشكلات، وكذلك ألعاب الفك والتركيب والحركة.
في عمر 4 سنوات يصبح لدى طفلك مهارات رائعة تمكنه من تعلم كل شيء سريعًا، وتزيد من رغبته وفضوله لاكتشاف العالم من حوله. فهي أكثر سنوات عمره حيوية وانطلاقًا ونشاطًا. طفلك الآن يتحدث بشكل صحيح، يتحرك بخطوات ثابتة وربما يمارس رياضة أو أكثر بشكل منتظم. يستطيع التواصل جيدًا مع العالم من حوله والتعبير عن رغباته بحرية ووضوح، مما يتطلب منكِ قضاء وقت أكبر معه لإجابة تساؤلاته ومناقشة سلوكياته. قادر على تميز الزمان والمكان وعلاقاته بالأشخاص، ومن المفترض أن رهاب الانفصال عنكِ قد اختفى أو قل إلى أدنى مستوياته، بل في هذه المرحلة ربما تجدينه باحثًا عن الاستقلال وتجربة كل شيء بمفرده.
هناك بعض الالعاب التى تساعد على تنمية هذه المهارات :
• ألعاب التفكير: البازل والمجسمات الكبيرة والألعاب التي تحتوي على خطوات للانتهاء منها أفضل ألعاب تنمي ذكاء الطفل 4 سنوات ويمكنكِ إحضارها بالشخصيات المفضلة لديه، إذا كان مثلًا يحب السيارات أو أميرات ديزني أو الحيوانات والطيور، وهي فرصة مناسبة لتحدثيه عن شخصياته بتفاصيل أكثر.
• كروت المطابقات: من أفضل ألعاب تنمية المهارات البصرية للطفل، وهي عبارة عن كروت تحمل صورة متطابقة تُخفى ويبدأ الطفل البحث عن الكارت المطابق وتذكر مكانه.
• الكتب والحكايات المصورة: من أفضل الألعاب التي تنمي مهارات الطفل في سن 4 سنوات، ألعاب التقمص والحكي مثل مسرح العرائس وجلسات حكي الحواديت باللغة العربية واللغات الأجنبية، تساعد هذه الألعاب على تنمية حاسة الإبداع لديه وإثراء حصيلته اللغوية، بالإضافة إلى تعلم قيم ومعلومات جديدة وتعديل للسلوكيات الخاطئة بشكل غير مباشر
• ألعاب الرسم والتلوين: الرسم والتلوين واستخدام خامات مختلفة في التعبير عن المشاعر عن طريق الفن، من أفضل ألعاب تنمية ذكاء الطفل في سن 4 سنوات، أحضري له مجموعة ألوان وكراسات تلوين واتركيه يبدع ويعبر عن نفسه، احضري له أيضًا خامات مختلفة مثل ألوان المياه والجواش وألوان الشمع والباستيل ليتعرف إلى ملمس الخامات ويكتسب مهارات حسية جديدة.

عن hassan

شاهد أيضاً

إرشادات لتقليل العناد عند الأطفال بقلم أ / بسنت أيمن معلمه أطفال أخصائي تعديل سلوك أخصائي صعوبات تعلم أخصائي صحه نفسيه دراسات عليا في الطفوله

إن كان لديك طفل تصفه بالعناد فأولا يجب عدم وصف الطفل طوال الوقت أنه عنيد..وأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page