أخبار عاجلة

صحة طفلك الجسدية من صحته النفسية_ بقلم/ابراهيم رمضان القاضي


اخصائي نفسي ومعالج ادمان
باحث ماجستير دراسات نفسية جامعة عين شمس
كانت ولازالت المقولة التي كنا نسمعها منذ ان كنا صغار ونرددها بتلقائية مع معلماتنا الا وهي العقل السليم في الجسم السليم وهي تاكيد علي الصحة النفسية والجسدية مكملان بعضهما البعض اي لا انفصال ولا انقسام في اهمية كل منهم الاخر وان اطفالنا امانة وان هذه الامانة من اولي وجباتها وحقوقها الا نسانية تلبية حاجاتها الاولي الا وهي الغذاء السليم محور عملية النمو السليم والصحة النفسية الجسدية التي يجب مراعاتها وتوفير سبل الغذاء الجيد لها فهناك العديد من الوجبات والاصناف التي تساعد اطفالنا علي النمو النفسي والجسدي الجيد

  • البيض
  • تزيد البروتينات والمكونات الغذائية في البيض من قدرة الطفل على التركيز. وثمة طرق عديدة لتقديمه لطفلك خصوصاً أنه يعتبر طعاماً مفضلاً لمعظم الأطفال.

2- اللبن:


تعتبر الدهون في غاية الاهمية لصحة الدماغ. أما الدهون الموجودة في اللبن فتساعد على تفعيل وظيفة الدماغ في إرسال وتلقي الرسائل والمعلومات. يمكن ان تقدميه له مع الفاكهة كالتوت أو الفريز ومع الرقائق الغذائية.

3- الخضر الورقية الخضراء:


تتميز بغناها بالفيتامينات والفولات ومضادات الاكسدة وغيرها من المكونات التي تساعد على نمو خلايا الدماغ. ولأن الاطفال قد لا يحبذون تناول الخضر يمكن إضافتها في الطهو كاللازانيا مثلاً.

4- السمك:


يعتبر السمك مصدراً مهماً للأوميغا 3 وللفيتامين “د” مما يساعد على حماية الدماغ من فقدان الذاكرة وتراجع القدرات الفكرية. قدميه لطفلك في السندويتش مع صلصة لذيذة.

5- المكسرات:


تتميز بغناها بالبروتينات وبالأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات والمعادن وقد تساعد على تحسين المزاج وتحسين صحة الجهاز العصبي.

6- الشوفان:


يساعد الشوفان الغني بالبروتينات والألياف في الحفاظ على صحة القلب والشرايين. وقد تبين في إحدى الدراسات أن الأطفال الذين تناولوا الشوفان المحلّى حققوا نتائج مدرسية فضلى مقارنة بأولئك الذين تناولوا الرقائق الغذائية المحلاّة.

7- التفاح:


يعشق الأطفال مصادر السكر، خصوصاً عندما يشعرون بالكسل والتعب. يعتبر التفاح غذاء أمثل لهم، خصوصاً أنه يحتوي على مضادات أكسدة تساعد على مكافحة تراجع القدرات الفكرية. واعلمي أن فوائد كثيرة موجودة في قشور الفاكهة عادةً، لذلك شجعي طفلك على تناوله.
احرصي دائما علي تشجيع طفلك عند تناول الطعام الصحي وان تهيئي جو المنزل بالطعام الصحي اللذيذ وتزين الاشكال والحركات للاطفال للانجذاب نحو هذا الطعام للاهمية في هذه المرحلة

عن admin

شاهد أيضاً

أساليب التربيه الإيجابية بقلم /مروة محمد السيداخصائية التربية الخاصة

*اسلوب احترام شخصية الطفل والسلطة الحازمةتهدف أساليب التربية الايجابية إلى تركيز الانتباه على سلوكيات الطفل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page