أخبار عاجلة

الإبحار في النفس البشريةالشخصية الانسانية ✨بقلم ✍🏻أ. مها رمضان محمد أخصائية الصحة النفسيةوعلاج معرفي سلوكي مدربة دولي تطوير ذات تنميه مهارات حياتية


كيفية التعامل مع الاضطرابات النفسية

✍🏻هناك العديد من الطرق المتبعة لعلاج الاضطرابات النفسية، والتي تشمل:

  1. الأدوية
    تقوم هذه الأدوية عادةً بتحسين الأعراض المرافقة للاضطرابات النفسية وليس التخلص الكامل منها، ويعتمد الدواء الموصوف على نوع الاضطراب، وتشمل تلك
    اولا.الأدوية:

*الأدوية المضادة للاكتئاب: تعمل هذه الأدوية على المساعدة في علاج عدد من الإضرابات النفسية، مثل: الاكتئاب، والقلق، والحزن، وفقدان الأمل، وسوء التركيز، وفقدان الطاقة، كما أن هذه الأدوية لا تُسبب الإدمان.
*الأدوية المضادة للقلق: تنقسم الأدوية المضادة للقلق إلى قسمين، وكلاهما يعمل على علاج اضطرابات القلق، مثل القلق العام أو نوبات الهلع. الأول يعمل مثل مضادات الاكتئاب ويتم أخذه لفترة طويلة، والآخر سريع المفعول إلا أنه قد يسبب الإدمان.
*الأدوية المُحسنة للمزاج: تعمل هذه الأدوية على علاج بعض الاضطرابات المتعلقة بالمزاج، مثل اضرابات ثنائي القطب، كما يمكن استخدامها مع الأدوية المضادة للاكتئاب من أجل علاج الاكتئاب.
الأدوية المضادة للذهان: تختص هذه الأدوية في علاج اضطرابات الذهان، مثل انفصام الشخصية كما يمكن استخدامها مع مضادات الاكتئاب من أجل علاج الاكتئاب.

ثانيا العلاج النفسي

يقوم الطبيب أو الأخصائي النفسي بتحديد نوع العلاج النفسي المناسب للحالة بعد الحديث إلى المريض، وتشمل بعض أنواع العلاج ما يأتي:
*العلاج النفسي الديناميكي
يعتمد هذا العلاج على افتراض وجود مشكلات مرتبطة بالمشاعر ليس لها حل نابعة من الطفولة، ويهدف هذا العلاج إلى حلها من خلال الحديث عن التجارب التي مر بها الشخص المعني.

يستمر هذا النوع من العلاج عدة أشهر وقد يمتد إلى عدة سنوات.

*العلاج النفسي الشخصي
يهدف هذا العلاج إلى تحسين علاقة الشخص مع المحيط من الأصدقاء والعائلة، بالإضافة إلى زيادة ثقته بنفسه خلال وقت يتراوح بين 3-4 أشهر.

يمكن لاستخدام هذا العلاج مع العلاج النفسي الديناميكي علاج الاكتئاب الناجم عن عدة أسباب، مثل: فقد عزيز أو الحزن أو صراع العلاقات او تغير الوضع الاجتماعي مثل الزواج أو الأمومة.

*العلاج السلوكي المعرفي
يعتمد هذا العلاج على تحديد مفهوم الصح والخطأ عند الشخص المعني ومحاولة تغيير تصوراته حول نفسه والآخرين، كما يُعد هذا العلاج جيد للأشخاص غير القادرين أو الرافضين أخذ أدوية منع الاكتئاب

ثالثا: علاجات تحفيز الدماغ
يتم اللجوء إلى علاجات تحفيز الدماغ بعد فشل كل من الأدوية أو العلاج النفسي في حل المشكلة، ويهدف هذا النوع إلى علاج الاضطرابات النفسية، مثل الاكتئاب، ويتمثل من خلال: الصدمات الكهربائية أو تحفيز أعصاب الدماغ.

رابعا العلاج في مستشفيات الاضطرابات النفسية
تتطلب بعض الحالات تلقي العناية المشددة في مستشفى الاضطرابات النفسية وذلك بسبب فقدان السيطرة على الاضطراب داخل المنزل أو خوفًا من إيذاء الشخص لنفسه أو للآخرين، يمكن أن تكون الإقامة ليوم أو إقامة طويلة.

خامسا أسلوب الحياة والعلاجات المنزلية للاضطرابات النفسية

*الالتزام بخطة العلاج.
*تجنب تعاطي الكحول والأدوية.
*ممارسة التمارين الرياضية.
*المواظبة على نمط حياة صحي، مثال : ١- النوم لساعات كافية، وتناول ٢-طعام صحي.
*تجنب اتخاذ القرارات المهمة أثناء وجود الأعراض،
لأنه في ذلك الوقت لا يستطيع الشخص التفكير بطريقة سليمة.
*تحديد الأولويات وتنظيم الوقت.
هذه سبل للوقاية مبسطة
و للحفاظ علي النفس من الوصول الي الوقوع فالاضطرابات النفسية
وكما قالو الوقاية خير من العلاج

psycology

coach_maha_ramadan

طور من نفسك تحفظ ذاتك.

عن hassan

شاهد أيضاً

✨أنا وذاتي ✨*المقال السادس من سلسلة مقالات أنا وذاتي *بقلم✍🏻أ . مها رمضان محمد اخصائية الصحه النفسيه مدربة تطوير ذات وتنمية مهارات بشرية

اكتشف ذاتكالوعي الداخلييعبّر الوعي الداخليالـ Self-awareness عن عادة الانتباه إلى الطريقة التي نفكّر ونشعر بها، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page