أخبار عاجلة

كيف يتم اخبار الاولاد اذا تم الانفصال بين الوالدين؟ -بقلم_ ياسمين عبدالله. -معالج نفسي ورعاية وتأهيل ذوي احتياجات خاصة

-.

على الرغم من قسوة تجربة انفصال الوالدين وتأثير الطلاق الشديد على الأطفال، إلا أن وعي وتفهم الوالدين لآثار هذه التجربة قد يلعب دوراً كبيراً في إدارتها بشكل أفضل، وإخبار الأطفال عن الطلاق والانفصال يعتبر الخطوة الأولى في سبيل جعل تجربة الانفصال أقل ضرراً على الأبناء وأقل تأثيراً.. وسنتناول في السطور التالية نقاط لكيفية اخبار الأولاد بالإنفصال.
١.الاتفاق مع الزوج: قبل أن تخبري أطفالك عن الطلاق لا بد أن تتفقي مع والدهم على الأسباب التي يجب أن يعرفها الأطفال، وعلى توقيت إخبارهم بالأمر ومن الذي سيخبرهم وكيف، ذلك سيساعد الأطفال على تجنب مواقف مؤلمة ومزعجة عندما يخبرهم والدهم بأمور مختلفة عن التي أخبرتهم عنها، كما سيوحي الاتفاق بين الوالدين بعد الطلاق للأطفال أن الأمر ليس كارثياً والحياة يمكن أن تستمر بهدوء وبدون مشاكل.
٢.اختيار المكان المناسب: فعليك أن تختاري المكان المناسب لإخبار طفلك أو أطفالك عن الانفصال، ويفضل أن يكون مكاناً مريحاً لكم جميعاً، كما يفضل أن تخبريهم أنتِ ووالدهم إن كان ذلك ممكناً، وإن تعذر ذلك فأخبريهم لوحدك بالاتفاق مع والدهم، أو يمكنك الاستعانة بشخص موثوق ليكون معك.
٣.اختيار الزمان المناسب: عندما تريدين أن تخبري أطفالك عن الطلاق فعليكِ أن تختاري الوقت المناسب، فلا تخبريهم في فترة الامتحانات المدرسية، ولا قبل موعد نومهم مباشرة، ولا فور استيقاظهم من النوم مثلاً، بل انتقي اليوم المناسب، وكذلك اختاري الوقت المناسب في اليوم بعد أن يكونوا قد انتهوا من أداء واجباتهم ونشاطاتهم وتناولوا طعامهم، ويشعرون بالراحة.
٤.اطلاعهم على الأسباب الحقيقة للانفصال: فلا داعي للكذب بشأن أسباب الانفصال، لكن عليكِ أن تخبريهم عنها باختصار وبما يتلاءم مع مستوى فهمهم، مع الحرص على عدم تشويه صورة والدهم أمامهم، وعدم أخذ دور الضحية.
٥.اللمسات الحانية: للمسات الحانية والاقتراب الجسدي والتربيب على الكتف مفعول السحر في طمأنة أطفالك، تأكدي أن تمنحي الأطفال حناناً إضافياً أثناء إخبارهم بانفصالك عن والدهم.
٦.أخبريهم أن الطلاق لن بغير حبك لهم: قولي لهم أنك ستنفصلين عن والدهم ولن تعيشي معه في منزل واحد منذ الآن، ولكنكي ما زلتي تكنين له الاحترام، وأن الأمر تغير عليكي وعلى والدهم لا عليهم، فهو سيبقى والدهم الذي يحبهم ويخاف عليهم وأنتِ ستظلين أمّهم التي ترعاهم.
٧.لا تشعريهم بأن الأمر خطير: لا شك أن الأطفال سيشعرون بالخوف والقلق عند إخبارهم بانفصالك عن والدهم، لكن الأطفال يتأثرون أكثر بخوف الوالدين وهلعهم، وإذا شعروا أنكِ خائفة أو قلقة سيزداد قلقهم وخوفهم.
٨.اطلاعهم على الخطة ما بعد الانفصال: فعندما تخبرين أطفالك بانفصالك عن والدهم عليك أن تطلعيهم على ما سيحدث بعد ذلك، وإن كنتِ تجهلين بعض الأمور فقولي لهم هذا بصراحة مع طمأنتهم بأن كل شيء سيكون على ما يرام، ومن الأمور التي على الأطفال معرفتها بعد الانفصال هو مع من سيعشون ومن سيعتني بهم.
٩.كوني مستعدة للإجابة عن الأسئلة: لا تتوقعي أن ينتهي الأمر بجلسة واحدة، فقد يستمر أطفالك في الأسئلة واللوم والحزن لفترة معينة، كوني مستعدة وصبورة ومتفهّمة لمشاعرهم.
١٠.ضرب أمثلة لأطفال سعداء وناجحين رغم انفصال والديهم: من الأمور التي تساعدكِ كثيراً عند إخبار أطفالك بانفصالك عن والدهم هي أن تضربي لهم أمثلة حقيقة عن أطفال ناجحين وسعداء مع أن والديهم منفصلين، وحبذا لو كانوا على صلة مباشرة مع هؤلاء الأطفال ويحبونهم ويرون أنهم سعداء وناجحين حقاً.
١١.أشعريهم بالأمان والاستقرار: عليك أن تحرصي بألا تصل أي كلمات أو مشاعر سلبية للأطفال، أشعريهم بالأمان وبأن الأمور ستكون مستقرة، وأن الأمر سيكون غريباً بعض الشيء عليكم جميعاً في البداية فقط، لكنكما قد اتخذتما القرار الأفضل للجميع.

عن hassan

شاهد أيضاً

إرشادات لتقليل العناد عند الأطفال بقلم أ / بسنت أيمن معلمه أطفال أخصائي تعديل سلوك أخصائي صعوبات تعلم أخصائي صحه نفسيه دراسات عليا في الطفوله

إن كان لديك طفل تصفه بالعناد فأولا يجب عدم وصف الطفل طوال الوقت أنه عنيد..وأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page