أخبار عاجلة

الوسواس القهرى بقلم / هدى البيار أخصائى نفسى إكلينيكى وباحثة ماجستير

يتميز الوسواس القهرى بأنه مرض عصابى وله مؤشراته وهى
وجود وساوس فى هيئة أفكار أو أعراض قهرية وتكون شديدة لدرجة الإزعاج ، كما يؤكد المريض تفاهة هذه الوساوس ويعلم أنها لا تستحق منه هذا الإهتمام ومحاولته المستمرة لمقاومة هذه الوساوس وعدم الإستسلام ، ولكن مع طول مدة المرض تضعف درجة المقاومة .

  • نشير إلى أسباب وسواس القهرى تتمثل فى الآتى :
    ١- أسباب وراثية : أن الوراثة لها دور فى الإصابة بهذا المرض .
    ٢- أسباب عضوية : ينشأ بعد الإصابة ببعض الأجزاء فى المخ وخاصة الحوادث التى يتعرض لها الدماغ فتؤدى إلى تغيير طبيعة المخ الكيميائية .
    ٣- أسباب بيئية ونفسية : بعض الأشخاص لديهم استعداد وراثى لمرض الوسواس القهرى وهذا الإستعداد لا يؤدى إلى ظهور المرض وبعض الأحيان يتم ظهور أعراض الوسواس القهرى بسبب حادثة أو وجود توتر نفسى شديد ، ونجد أن الشخص القهرى يسعى للكمال وشديد التدقيق ومن الصعب يصل إلى قرار ، وهو يرى تكراره لنفس الأفعال وسيظهر بمظهر الشخص القوى ويكون فى توتر وقلق دائم إذا لم يحقق ما يهدف إليه .
  • أعراض الوسواس القهرى :
    (١) أفكار وسواسية وتتضمن :
    (أ) فكرة أو صورة : وهنا تسيطر على المريض فكرة أو صورة لمنظر ما أو نغمة موسيقية مستمرة مع تفكيره مثل شخص تراوده صورة جثة ويحاول التخلص منها .
    ( ب) إجترار الأفكار : و ينتاب المريض أفكار وأسئلة لا يمكن الإجابة عنها ويحاول التخلص من هذه الأسئلة دون جدوى ، مثل سؤال تقليدى لماذا نعيش ،لماذا نموت
    ( ج ) إندفاع : يشعر فيها المريض برغبة جامحة أو إندفاع لأنه يقوم بأعمال لا يرضى عنها ويحاول مقاومتها وتسيطر عليه هذه الإندفاعات فى هيئة عدوانية .
    ( ٢ ) الأفعال القهرية : تسيطر على المريض طقوس حركية وهى أكثر الأعراض القهرية شيوعا وتأخذ المريض رغبة ملحة للقيام بحركات معقدة معينة للتخلص من إلحاح الفكرة الخاصة بذلك .
  • علاج الوسواس القهرى :
    ١- العلاج بالأدوية : له تأثير فعال فى توافر مادة السيروتونين فى خلايا المخ ، ويؤدى إلى إنخفاض قوة الأعراض .
    ٢- العلاج السلوكى :
    ومن فنياته الآتى :
    الإسترخاء ، التحصين المنظم ، النمذجة ، العلاج بالتنفير ، التعرض ، التعرض ومنع الإستجابة .
    ٣- العلاج المعرفى : ومن فنياته
    مقاطعة الفكرة ، الدحض والتفسير ، لعب الأدوار ، إختبار الأفكار واقعيا .. دمتم فى صحة نفسية وجسدية

عن hassan

شاهد أيضاً

إرشادات لتقليل العناد عند الأطفال بقلم أ / بسنت أيمن معلمه أطفال أخصائي تعديل سلوك أخصائي صعوبات تعلم أخصائي صحه نفسيه دراسات عليا في الطفوله

إن كان لديك طفل تصفه بالعناد فأولا يجب عدم وصف الطفل طوال الوقت أنه عنيد..وأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page