أخبار عاجلة

لتقليل الخلافات بين الأبناء بقلم أ/بسنت أيمن دراسات عليا في الطفوله

أسئلة متكررة من الآباء والمربين المهتمين بشأن أطفالهم في كل الجوانب..

أطفالي بيتشاكلو وديما خلافات بينهم ؟

هو كده مش بيحبو بعض ؟

طيب ليه ديما خلافات او مشكلات ؟

إن كنتم قد رزقتم بأكثر من طفل ولله الحمد علي نعمته واللهم بارك لكم في ذريتكم وجعلها ذريه صالحه وأبناء بارين إن شاء الله ، فإنه بالطبع ستحدث بينهم خلافات، مع الوضع في الاعتبار أن الأطفال في السن الصغيرة يكونون غير متفهمين لفكرة المشاركة .

_ إن الخلاف بين الأشقاء أمر طبيعي ، وقد يكون هذا الخلاف بسبب الغيرة من بعضهم بعضا أو بسبب اختلافات في الشخصية أو بسبب أمور أخرى.

_فعليكم أن تعلموا أن أبناءكم سيتشاجرون حتى لو كانوا يحبون بعضهم بعضاً جدا ولكن في الوقت نفسه اعلمي أنه يمكنك أن تتبعي بعض النصائح التي ستجعل أبناءك يحبون بعضهم بعضا ويتعاملون بهدوء ولطف مع بعضه.

_التحدث مع كل طفل من أبنائك منفصلا ورددي لهم دائما أنك تحبينهم وأنك لا تحبين شقيقهم أكثر منهم، مع الوضع في الاعتبار أن التعبير عن حبك لأبنائك يجب أن يكون بالأفعال والأقوال.

_عودي اولادك على الاعتذار من بعضهم البعض عند الخطأ .

لا تفرقي في المعاملة حسب حالتك المزاجية، فيختلف رد فعلك أو تصرفك بشأن خطأ ما ارتكبه أحد أطفالك عن تصرفك بشأن نفس الخطأ إذا ارتكبه طفلك الآخر .

_ احرصي على العدل والمساوة وعدم التذبذب في معاملتهم والتفرقة بين أكبرهم وأصغرهم في التدليل والقسوة .

_ ابتعدي عن نصرة الصغير دائمًا وتحميل الكبير المسؤولية دائمًا لأنه الأكبر، واحرصي على عدم التفرقة بينهم والتعامل من ناحية الصواب والخطأ فقط.

_اجعلي كل منهم يقدم الهدايا للآخر، والاهتمام ببعض واحداث بعض لأنها من أهم الأشياء التي تنمي الحب في نفوس الأطفال تجاه بعضهم البعض منذ الصغر.

_ عند حل خلافاتهم مع بعضهم بنقاش وهدوء مره فيجب أن تقولي لهم إنك فخورة بهم وهو الأمر الذي سيشجعهم دائما على التصرف بتلك الطريقة.

تابع المقال القادم ..

سنستكمل في المقال القادم إن شاء الله

عن hassan

شاهد أيضاً

إرشادات لتقليل العناد عند الأطفال بقلم أ / بسنت أيمن معلمه أطفال أخصائي تعديل سلوك أخصائي صعوبات تعلم أخصائي صحه نفسيه دراسات عليا في الطفوله

إن كان لديك طفل تصفه بالعناد فأولا يجب عدم وصف الطفل طوال الوقت أنه عنيد..وأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page