أخبار عاجلة

أخلاقي سلوكي _ بقلم رشاسويلم _ أخصائية صحة نفسية – مدرب معتمد


الأخلاق الحميدة والكريمة، هي المعيار التي من خلالها يتم الحكم على الأفراد. إذا كان يصلح أن يتعامل معه الناس أم لا، كما أنها تعبر عن السلوك التي يقوم به الإنسان تجاه المواقف المختلفة. والأخلاق تمنع الإنسان من القيام بكل سلوك مشين، كما تمنعه من ظلم الناس، أو أخذ الحقوق بالقوة، بدون وجه حق. الأخلاق هي الكلمة التي تحمل كل جميل من المعاني، هي مجموعة من الصفات الرفيعة التي إذا توافرت في إنسان.

الأخلاق هي منظومة قيم يعتبرها الناس بشكل عام جالبة للخير وطاردةً للشر وفقاً للفلسفة الليبرالية وهي ما يتميز به الإنسان عن غيره. وقد قيل عنها إنها شكل من أشكال الوعي الإنساني كما تعتبر مجموعة من القيم والمبادئ تحرك الأشخاص والشعوب كالعدل والحرية والمساواة بحيث ترتقي إلى درجة أن تصبح مرجعية ثقافية لتلك الشعوب لتكون سنداً قانونياً تستقي منه الدول الأنظمة والقوانين. وهي السجايا والطباع والأحوال الباطنة التي تُدرك بالبصيرة والغريزة، وبالعكس يمكن اعتبار الخلق الحسن من أعمال القلوب وصفاته. فأعمال القلوب تختص بعمل القلب بينما الخُلُق يكون قلبياً ويكون ظاهرا أيضا.
الاخلاق والقيم الحميده مطلب للجميع سواء من هم داخل المدرسة او خارجها واهمية القيم الحميده لا تحتاج الى توضيح او اظهار فيكفى انها سلوك حضارى ومطلب اخلاقى وهذه المبادرة تعمل على تعديل بعض سلوكيات الطلبة.
أيضا قد يعتقد البعض ان تعلم القيم والاخلاق هي مسئولية الاسرة فقط ولكن الاخلاق هي مسئولية الجميع بلا استثناء .

عن hassan

شاهد أيضاً

فى بيتنا مراهق – بقلم مروه حمدى – ماجستير علم النفس جامعة عين شمس

، اولا المراهقه من اكثر المراحل صعوبه فى حياه الانسان لان بها العديد من الصراعات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page