أخبار عاجلة

حوار مع الفنانه في فن التطريز والخياطة /سوزان فضل عبوش _جريدة الماس الشرق . حوار / هبه ناجي.


✨تحدثت الفنانه (سوزان )ل(الماس الشرق)ابنه العراق محافظة “نينوي “عن امتهانها لمهنة التطريز والخياطة للملابس التراثية لشمال العراق في فترة {التهجير القسري }وفي تلك الفترة العصيبة القاسية في حياتنا وتدهور الحالة المعيشية بسبب النزوح ولكن شغفي وحبي لهذه المهنة طغي رغم صعوبة الأوضاع في ذلك الحين .


✨ومن أكبر العوامل الداعمه لي في ذلك الوقت هو “زوجي “”وأولادي هم سندي ويومًا بعد يوم زادت موهبتي وزاد دعم الناس وليس فقط داخل (العراق )وأيضًا خارجها حتي الوصول للمتاحف ،داخل وخارج العراق .


✨وأضافت “سوزان “أكثر مايميز فن التطريز اليدوي العراقي عن غيرة من الفنون هو كثرة الألوان والرسومات ومن الفنون الصعبة تحتاج إلي جهد وعمل ولكنه ممتع وشيق .


✨وعن دعمها للفنانين المبتدئين في هذا الفن والطراز أقامت العديد من[ الدورات التعليمية للنساء ]للمهنه التراثية العراقيه العريقه ،،واستفاد العديد والكثيرات منهن واستطعن “فتح مشاريع خاصة بهن وأهم سر هو مراعاه نوع الخيوط المستخدمه للغرز وانواع الأقمشه المناسبة .


✨والعقبات كان عدم الدعم والتشجيع علي ممارسة هذة المهنة…..وعدم توافر أقمشة خاص بمثل هذا النوع من التطريز وبيكون من (نوع الصوف ونستخدم قماش مصنوع يدويًا واتمني (فتح مشغل يدوي متكامل لهذا المجال من الفن
وهوايتي بجانب التطريز فن الرسم ،،والكروشيه والأميجرومي ،،وشغفي للخيوط والفنون بشكل عام .


✨وأنهت حديثها الفنانه بتقديم الشكر والامتنان لرئيس مجلس الادارة المستشار/حسن حميد لدعمه وبناء جسر بين الفنان وفنه ونشرة علي نطاق الوطن العربي واتمني له السعادة والنجاح في جميع خطوات حياته.
{ لاعمل يتكلل بالنجاح إن لم يكن الجرأة يد فيه}

عن hassan

شاهد أيضاً

☄️حوار (ألماس الشرق )مع صانعه البهجه الفنانه “فاطمه مجدي “✍️بقلم /هبه ناجي .

☄️تحدثت الفنانه “فاطمه مجدي عبد السلام “ل”ألماس الشرق “انها حاصله علي بكالوريوس تجارة (جامعه عين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page