أخبار عاجلة

التغذية الخاصة بالرياضات الجماعية بقلم: د: شيماء شعبان – ماجستير تدريب رياضي

يتضمن تنفيذ برنامج التغذية للرياضات الجماعية تطبيق البحث العلمي جنبًا إلى جنب مع المهارات الاجتماعية اللازمة للعمل مع فريق الطب الرياضي والتدريب.
حيث يقدم توفير التغذية المثالية للرياضيين الجماعيين تحديات فريدة من ناحية وجود العديد من العوامل الثقافية والاقتصادية والنفسية. يجب أن يستخدم اخصائي التغذية فى كل فريق مجموعة من المهارات التي تكمل تلك العوامل الخاصة بالتغذية في التفاعل اليومي التدريبي مع لاعبي الفريق والمدربين والطاقم الطبي.
هيكلية الرياضات الجماعية يمكن تقسيم الألعاب الميدانية إلى:

(1) رياضات القوة ، مثل كرة القدم الأمريكية ، ودوري الرجبي ؛

(2) الرياضات القائمة على التحمل ، مثل كرة القدم ، والهوكي الميداني ، وكرة القدم الأسترالية؛

(3) رياضات الضرب مثل الكريكيت والبيسبول. التغذية اليومية للاعبين الرياضات الجماعية يجب استخلاص الكثير من معلومات الرياضات الجماعية لتحسين الأداء التنافسي بين اللاعبين ، كما يجب على الممارسين الرياضيين الاعتماد أيضًا على عناصر الاستدلال والخبرة والتجربة والخطأ البدائيين لتقليل أى نسبة محتملة مستقبلية وتفاديها مع المزيد من تمارين الضغط والتحمل. مشاكل الحجم واللياقة البدنية وتكوين الجسم عادة ما يكون رياضيو ألعاب القوة ذو عضلات مفتولة وحجم كبير حيث يحتوي جسمهم علي القليل من الدهون، وعلي سبيل المثال، يميل أعضاء فريق رياضة الضرب إلى الطول والقوة ، وتتميز رياضات كرة السلة والكرة الطائرة وكرة اليد وجود لاعبين طوال القامة و أجسام تتميز بالمزيد من الكتلة العضلية ، باستثناء لاعبو في كرة الصالات. التغذية للتدريب والمنافسة
في الألعاب الرياضية التي تُلعب فيها الألعاب مرة واحدة في الأسبوع ، يكون لدى الرياضيين وقت كافٍ للتعافي من الناحية التغذوية خلال الأسبوع ، ولكن قد تلعب بعض الألعاب الرياضية لمدة ثلاثة أيام متتالية، و مع استمرار المباريات عدة ساعات وبعيدًا عن المنزل لذلك فمن الضروري وجود تنشيط حيوي مستمر للجسم وتوفير الطاقة اللازمة للمشاركة الفعالة.
التخطيط الغذائي أثناء التدريب قبل بداية الموسم ، حيث يكون استهلاك طاقة الجسم أعلي من المعتاد ، وربما في يوم اللعبة أو في اليوم السابق يمكن اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات / أقل من البروتين. لتحسين فهم الرياضيين لأحجام الحصص الغذائية ، من المفيد ، عندما تسمح الظروف بذلك ، توظيفها أو وزنها بكميات صغيرة لتساعد علي عملية التنشيط وسرعة استجابة الجسم لتكوين الكتلة العضلية وتعويض التالف منها أثناء فترة الاعداد. تقييم وتنفيذ استراتيجيات الترطيب
يعتبر تزويد الجسم بكمية مياة كافية أمر ضروري للرياضيين فى كافة الألعاب والذي تتطلب بذل المزيد من الجهد والطاقة، وبالرغم من ذلك، من المعروف أن العديد من الرياضيين يحضرون لممارسة اللعبة مهملين هذا العامل الحيوي المهم!
لذلك، فإن اللاعب الذي يحضر يوم المباراة قد يكون من الصعب قياس كمية المياه فى جسمه، وذلك لأن المدربين يفضلون تجنب أي مشتتات أن تؤثر علي مستوي اللاعبين، وهذا قد يضع الفريق فى ورطة حقيقة عند بداية المباراة.
بالإضافة إلي ارتفاع فقدان العرق عند ممارسة الألعاب في المناخات الحارة الأمر الذي يتطلب زيادة التوعية لدي الأفراد المشاركين فى اللعبة بأهمية الحصول علي قدر كاف من المياه لترطيب الجسم وحرق المزيد من الدهون كلما أمكن.

عن admin

شاهد أيضاً

أشرف كابونجا يرأس المهرجان الدولى للأبطال الخارقين و الرياضيين ..

كتبت نسرين على.المهرجان الدولى للأبطال الخارقين و الرياضيين بالتعاون مع النقابه العامه للسياحين ويرأس المهرجان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page