أخبار عاجلة

مابين لغة التواصل والحب طفلي – بقلم/ رشا سويلم أخصائية الصحة النفسية – مدرب المعتمد


أستخدام مهارات التواصل مع الآخرين في كل مواقف الحياة اليومية (المدرسة، الأصدقاء، الجيران، وفي العمل مستقبلاً)، ولها تأثير قوي على مسار حياة الطفل، لذلك يجب أن يتعلمها بشكل جيد وفعـّال. إذا تم تدريب الطفل على هذه المهارات بشكل صحيح، فسوف ينمو ليصبح متحدثًا جيدًا يعرف كيف يحاور ويناقش بأدب وبشكل ناجح. وهذا التدريب يجب أن يبدأ من البيت عندما يصبح الطفل قادرًا على فهم وإيصال الرسائل.
الطفل بطبيعته بحاجة إلى أن يتواصل مع من حوله ليتبادل المعلومات والمشاعر والأفكار، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إكسابه مهارات الاستماع (فن الإنصات) والتحدث والتعبير عن الرأي براحة كاملة دون نهي ولا تنفير، ومخاطبته بلغة العيون والاحتضان ونبرة الصوت المعبرة عن الحب له. لا بد أن نوظف كل هذا المهارات بطريقة توثق صلتنا به.
ويتحقق ذلك من خلال النصائح التالية :
1-تأكد من استخدام أكثر من طريقة للتواصل مع الطفل في وقتٍ واحد، أمسك يد الطفل أو ضع يدك على كتفه عندما تستمع إليه أو تتحدث معه، وحافظ على أعلى درجة من التواصل بالعين.
2-لا تتحدث مع الطفل وأنت تدير ظهرك له، تأكد أن يشعر الطفل باهتمامك بالتواصل معه، من خلال الالتفاف إليه وتحقيق التواصل البصري.
3-الانحناء لمستوى نظر الطفل يساعد على تقوية التواصل معه، ويعزز نوعاً أكثر حميمية من الاتصال البصري والجسدي بينك وبين الطفل.
4-شارك طفلك بعض القرارات التي تخصه، مثل الحديث مع الطفل عند الذهاب إلى المتاجر ونقاشه حول ما يريد شراءه وما تريد أن تشتريه له، كذلك التشاور مع الطفل في أمور تخص البيت مثل تبديل الديكور.
5-خصّص وقتاً للتواصل مع الطفل، على أن يكون هذا الوقت للطفل فقط ولا يتزامن مع أداء مهام منزلية
6-اسأل طفلك عن يومه عند الرجوع من المدرسة، وهذا لا يجب أن يكون سؤالاً روتينياً نرميه ونترك الطفل يتحدث لوحده، يجب أن تتأكد من إيصال إحساس الاهتمام الكامل لطفلك من خلال التفاعل مع ما يقوله باللفظ وبلغة الجسد
7-احفظ ما يقوله لك الطفل، لأن العودة إلى حوار قديم من أفضل الطرق لإشعار الطفل بالاهتمام بمشاعره وما يدور في عالمه الخاص.
8-لا تقاطع حديث الطفل بشكل فجّ، الاستماع للطفل أسهل طريقة لتنمية مهارة الاستماع لديه، كما أن طريقة مقاطعة الطفل الصحيحة تعلّمه كيف يقاطع حديثاً بشكل مناسب.
9-درّب طفلك على مهارات التواصل، من خلال الألعاب والأنشطة التي تنمي لديه مهارات التعبير عن المشاعر المختلفة، ومهارات التواصل مع الآخرين.
10-كن قدوة حسنة لطفلك، من خلال مراقبة طريقة التواصل في البيت بين الوالدين أو مع الأقارب، والانتباه لطريقة التواصل في الشارع والأسواق، وتنبيه الطفل إلى السلوك الصحيح والسلوك الخاطئ عند ملاحظته في الأماكن العامة مثلاً.
وفي النهاية فأن مهارات الاتصال والتواصل الفعال مهمة للأطفال كما هي مهمة للكبار وتعبر عن الحب لطفلك .

عن admin

شاهد أيضاً

إرشادات لتقليل العناد عند الأطفال بقلم أ / بسنت أيمن معلمه أطفال أخصائي تعديل سلوك أخصائي صعوبات تعلم أخصائي صحه نفسيه دراسات عليا في الطفوله

إن كان لديك طفل تصفه بالعناد فأولا يجب عدم وصف الطفل طوال الوقت أنه عنيد..وأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page