الصوت ( أ )
من أقصي الحلق عند صوت عند اخره تتقارب الاحبال الصوتية حتي تنغلق فيتولد ضغط الهواء من اسفلها ثم تنفرج لينتج عنها صوت ( أ )
فيضع الشخص يده اليسري علي صدره لكي يشعر بالذبذبات الصادرة من الجوف و أقصي الحلق و إخراج الصوت و يفرق بينه و بين صوت الهاء بان صوت ال أ جهور و صوت الهاء مهموس
الصوت ( ب )
عند نطق صوت الباء ينبغي ان تقوم الشفتان معا بتشكيل الصوت بحيث تنطبق الشفتان انطباق كاملا بحيث و تكون الحافة الخارجية للشفاه السفلية ملاصقة للشفاه العليا و عندما تنفرج الشفتان يندفع الهواء فجأة من الفم محدثا صوت انفجاريا علي شكل صوت باء
و يضع الشخص يده اليسري علي صدره بحيث تكون ثابتة و توضع اليد اليمني امام الشفتين بشكل عمودي بحيث تكون راحة اليد باتجاه وجه الطفل لكي يحس بالهواء الناتج عند إخراج الصوت
صوت ( ت )
في صوت التاء يلتقي طرف اللسان بأصول الثنايا العليا و يضغط الهواء مدة من الزمن ثم ينفصل العضوان انفصالا فجائيا محدثا صوت انفجاري و هو صوت التاء
فيضع الشخص يده اليسري علي صدره و اليد اليمني أمام فمه بحيث تكون راحة اليد امام الفم من اجل ان يحس بكمية الهواء أثناء إخراج الصوت
صوت ( ث )
يخرج صوت الثاء بتقارب طرف اللسان مع الأسنان العلوية و السفلية و يلاحظ تقدم طرف اللسان نسبة الي الفم اكثر من الذال و الظاء
و يضع الشخص طرف اللسان بين الاسنان الامانية العلوية و السفلية ثم يضع يده أمام فمه ليشعر باستمرارية الهواء الخارج من فمه
صوت ( ج )
يلتقي وسط اللسان بسقف الحنك التقاء محكم بحيث ينحبس مجري الهواء و اذا انفصل العضوان انفصالا بطيئا يسمع صوت الجيم
و يضع الشخص يده اليمني تحت الذقن للشد علي الحنك و اليسري علي حنجرته و ذلك لكي يشعر بالاهتزازات الناتجة عن اخراج الصوت
و استخراج صوت الجيم من صوت الشين كمرحلة تقريبية فيطلب الأخصائي من المريض ان يقول صوت الشين و بعده مباشرة صوت الجيم
صوت ( ح )
يخرج صوت الحاء من وسط الحلق مع انخفاض اللسان الي قاع الفم و عدم التساقه بالحنك الاعلي و يحون الحبلان الصوتيان مفتوحان عند نطق الصوت
فيضع الشخص يده امام فمه للشعور بخروج الهواء الساخن و كيفية استمرارية و احتكاك الصوت و يضع يده الاخري علي الحنجرة ليميز عدم اهتزاز الاحبال الصوتية
و كمرحلة تقريبية للوصول لصوت الحاء اولا يمكن اتقان الشخص لصوت الهاء و بعدها الحاء
صوت ( خ )
يقع مخرج صوت الخاء أدني الحلق عند منطقة جذر اللسان مع سقف الحلق الرخو
فيضع الشخص يده علي رقبته ليشعر بالاهتزازات الصادرة نتيجة انتاج الصوت
صوت ( د )
تلتقي مقدمة اللسان مع اصول الثنايا العليا و يتكون الصوت نتيجة اندفاع الهواء مع الضغط من قبل اللسان علي اجزاء الثنايا العليا ثم ينفصل العضوان انفصالا فجائيا محدثا صوت دال
فيضع الشخص مقدمة لسانه خلف الثنايا العليا / الأسنان الامامية ثم يقوم بالضغط علي اللسان ثم يصدر صوت دال
صوت ( ذ )
رأس اللسان مع أصول الثنايا العليا و ينخفض أقصي اللسان و لا يلتصق بالحنك الاعلي بل ينخفض اللسان بأكمله في قاع الفم الا في موضع المخرج و يضيق التجويف الفمي
فيخرج الشخص رأس لسانه و يضعه بين أسنانه الامامية العلوية و السفلية ثم يبدا باخراج الصوت و يشعر بالاهتزاز في لسانه او حول رقبته
صوت ( ر )
يتكون صوت الراء بواسطة التقاء طرف اللسان باللثة و يبتعد عنها مرات عديدة فيسمع الصوت علي صورة مجموعة من الانسحابات و الانفجارات و يتكون صوت الراء بواسطة التقاء طرف اللسان باللثة و يبتعد عنها مرات عديدة فيسمع الصوت علي صورة مجموعة من الانسحابات و الانفجارات
صوت ( ز )
يتكون صوت الزاي بواسطة لصق طرف و مقدمة اللسان باعلي الحنك الأمامي مع إصدار ذبذبة بصفير
و يتم تدريب الطفل امام المرآة ليري أسنانه العلوية و السفلية
شبه منطبقة و اليد الاخري امام الفم ليشعر باحتكاكية و استمرارية الصوت
صوت ( س )
يتكون صوت السين بتطابق الأسنان الأمامية العليا علي السفلي نسبياً ووضع طرف اللسان خلف الأسنان و العليا او السفلي
فيضع الشخص يده أمام فمه لكي يشعر بالهواء البارد الذي يخرج من الفم عند إنتاج الصوت و الذي يختلف عن صوت الشين و يكون وضع الفم مبتسماً عند إنتاج الصوت
و يمكن اخراج صوت السين من الثاء كمرحلة تقريبية
صوت ( ش )
يتكون صوت الشين بالتصاق طرف ووسط اللسان بالحنك العلوي الأمامي و يصدر الصوت بشكل مشوشا
فيضع الشخص يده امام فمه لكي يحس بالهواء الساخن الذي يخرج من الفم عند إنتاج الصوت و الذي يختلف عن حرف السين فيجب ملاحظة وضع الفم بحيث يكون مضموما قليلا عند إنتاج الصوت أكثر من صوت السين
صوت ( ص )
عند اخراج صوت الصاد يتخذ اللسان وضع مخالفا لوضعه في صوت السين حيث يكون منطبقا علي الحنك الاعلي مع رفع طرف اللسان نحو الحنك ورجوع اللسان قليلا إلي الخلف
صوت ( ض )
عند إخراج صوت الضاد يلتقي طرف اللسان باصول الثنايا العليا و اللثة و يلتصق بهما و يرتفع اخر اللسان باتجاه الحنك مع رجوعه قليلا للخلف و إذا انفصل اللسان عن أصول الثنايا العليا سمعنا صوت الضاد
فيضع الشخص ظاهر يده علي الحنك السفلي عند إنتاجه الصوت و ذلك من اجل ان يشعر بالاهتزازات الناتجة عن انفجار الصوت
صوت ( ط )
في صوت الطاء يتخذ اللسان شكلا مقعرا منطبقا مع الحنك الاعلي و يرجع اللسان الي الخلف قليلا
فيراقب الشخص شدة خروج الصوت و يتم ملاحظة حركة اللسان و ذلك من اجل تمييزه عن صوت التاء و لكي يشعر بالاهتزازات يمكنه لمس الحنك الأسفل بظاهر يده
صوت ( ظ )
عند اخراج صوت الظاء يتم وضع طرف اللسان بين الأسنان العليا و السفلي حيث يمر الهواء من خلال منفذ ضيق من بين الأسنان
و يتم تدريب الشخص امام المرآة بان يري طرف اللسان بين الأسنان و ان يضع يده امام فمه ليشعر بخروج الهواء احتكاكيا مستمرا من الفم ثم يضع يده على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية عند نطق الصوت مع شرح كيفية خفض وسط اللسان قليلا
صوت ( ع )
تخرج العين من وسط الحلق مع لسان المزمار ( مع الجدار الخلفي للحلق)
و لإنتاج صوت العين يقوم الشخص بوضع اصابعه فوق تفاحة آدم ثم ينطق همزة و بعدها عين ساكنة
صوت ( غ )
تخرج الغين من أدني الحلق ( اي قربه للسان ) مع منطقة الحنك اللحمي و قبل اللهاة مباشرة مع اصل اللسان
و لإنتاج صوت الغين يقوم الأخصائي بطلب الطفل بوضع كمية من الماء في فمه و يطلب منه تحريكها عدة مرات علي ان تبقي محجوزة في فمه أو بدون ماء و يتخيل انه يقوم بالغرغرة
صوت ( ف )
يخرج صوت الفاء من أطراف الثنايا العليا مع باطن الشفة السفلي
و عند نطق صوت الفاء يقوم الشخص بالعض علي شفته السفلية بشكل خفيف مع إخراج تيار هواء مستمر و يضع الشخص يده علي فمه و يشعر بالهواء البارد
صوت ( ق )
يخرج صوت القاف من أقصي اللسان مع ما يحاذيه من المنطقة الرخوة من الحنك الاعلي ينفصل العضوان انفصالا مفاجئا محدثا صوت انفجاري و هو القاف
و قبل البدء في هذه المرحلة يجب مراعاة إتقان الشخص صوت الكاف
صوت ( ك )
يرتفع أقصي اللسان حتي يلتقي باقصي الحنك الاعلي مع ضغط ثم ينطلق اندفاع الهواء مع انخفاض اللسان محدثا عند اندفاعه صوتا انفجاريا و هو صوت الكاف
و قبل البدء بهذه المرحلة يجب مراعاة اتقان الشخص صوت التاء
صوت ( ل )
يلتقي طرف اللسان باصول الثنايا العليا و اللثة و تبتعد حافتي اللسان عن جانب الفم مما يؤدي الي خروج الهواء
و يتم رفع اللسان الي سقف الحلق و نطق الصوت و اخراج اللسان الي الخارج تسهيلا علي الشخص و بعدها ينطق الصوت بدون ان يخرج لسانه
صوت ( م )
تنطبق الشفتان انطباقا تاما بحيث ينخفض الحنك اللين مما يسهل علي الهواء الخارج من الرئتين أن ينفذ من الأنف و تسرب الهواء من التجويف الانفي فيحدث صوت الميم
و يضع الشخص يده علي صدره و احدي اصابعه علي الشفتين المنطبقتين انطباقا تاما لكي يشعر بالاهتزازات الصادرة عند إنتاج الصوت
صوت ( ن )
يلامس طرف اللسان الثنايا العليا مع فتح الشفتان قليلا و انخفاض الحنك اللين فيتمكن الهواء الخارج من الرئتين أن ينفذ عن طريق الأنف بسبب الضغط
و يضع الشخص يده على صدره و احدي اصابعه علي الأنف لكي يشعر بالذبذبات الصادرة عند إنتاج الصوت و مكان خروجه
صوت ( ه )
في صوت الهاء يتخذ الفم نفس الوضع الذي يتخذه عند نطق الألف بحيث يمر الهواء خلال فتح الفم بشكل واسع محدثا نوعا من الحفيف يسمع من أقصي الحلق
و يقوم الشخص بتمرير باطن يده المفتوحة امام فمه ليشعر بالهواء الناتج عند إخراج الصوت و يمكن الاستغانة بالمراة عند نطق الصوت ليري الطفل آثار الهواء الساخن علي سطح المرآة
صوت ( و )
تكون الشفاة مضمومة إلي الامام في حركة مستديرة يرجع اللسان للخلف مع وضع طرفه للأسفل و جزءه الخلفي مرتفع نحو سقف الحلق دون ملامسة و تكون اللهاة مرتفعة و الحنجرة مرتفعة قليلا عنها في صوت الألف
و يمكن وضع المرآة امام المريض ليلاحظ كيفية استدارة الشفتين أثناء إنتاج الصوت
صوت ( ي )
تكون الشفاة نصف مفتوحة و اطرافها مشدودة الجوانب اما اللسان فطرفه الأمامي مشدود علي الأسنان السفلي و ظهر اللسان مرتفع نحو سقف الحلق بدون ملامسة و الحنجرة مفتوحة و بارزة للامام
و يمكن وضع الشخص يده علي اسفل الحنك للشعور بالحركة عند إنتاج الصوت
و بهذا نكون انتهينا من تعرفنا علي كيفية اصدار الاصوات العربية
بالتوفيق