أخبار عاجلة

كيفية التعامل مع الشخص المتنمر.
-ياسمين عبدالله.
-معالج نفسي ورعاية وتأهيل ذوي احتياجات خاصة.

-التنمر هو ممارسة العنف بشكل مُتعمد ومتكرر ضد فرد أو مجموعة من الأفراد، وتصدر هذه الممارسات من أشخاص يمتلكون تأثيرا أو قوة أكبر على أشخاص آخرين، أو من أشخاص يتلذذون بجعل غيرهم يشعرون بالعجز والضعف والإهانة، وقد يحدث التنمر في كل مكان، سواء في المدارس، أو المنزل، أو العمل، أو على مواقع التواصل الاجتماعي، وعليه سنلقي في السطور التالية، أنواع التنمر، وبعض النصائح عن كيفية التعامل مع الشخص المتنمر.

-أنواع التنمر:
1.التنمر اللفظي: وهو استخدام ألفاظ بحق المتنمر عليه عبر كلمات مهينة تقلل من شأنه أمام الآخرين أو إطلاق ألقاب عليه تجعله يشعر بالحرج.

2.التنمر الجسدي: وهو التهديد بالعنف، أو الاعتداء على الضحية عبر الضرب أو الإيذاء الجسدي أو تحطيم الأشياء الخاصة بالمتنمر عليه أمامه دون أن يتمكن من فعل أي شيء.

3.التنمر الاجتماعي: وهو إحراج شخص أمام آخرين سواء في العمل أو في أي مكان آخر، أو بث الشائعات عن الشخص أو الإساءة لسمعته.

4.التنمر الإلكتروني: وهو كتابة المتنمر تعليقات مسيئة أو الشتم عبر وسائل التواصل الاجتماعي ضد شخص أو العمل على تشويه سمعته أو نشر صور تتعلق به سواء أكانت ساخرة أم فاضحة من خلال تعديلها أو تهديده، بهدف التقليل من شأنه أو إخافته.

-كيفية التعامل مع الشخص المتنمر:
1.عدم إظهار ردة فعل عند يتعرض الشخص إلى التنمر، لأن المتنمرين يشعرون بالسعادة لأنهم جعلوا الآخرين يشعرون بالحزن أو الغضب، وهو ما سيجعلهم يتمادون، علماً أن هناك أنواعاً من التنمر يجب فيها أن يدافع الشخص عن نفسه.

2.وضع الحدود في التعامل، وهي الطريقة الأفضل للتعامل مع الجميع، حيث يسهم وضع الحدود بعدم السماح للآخرين بتجاوزها، وفي حال تجاوزها أحد يجب الرد عليه بسرعة و من دون انفعال.

3.عدم الرد على المتنمرين بالتنمر عليهم، وذلك تجنباً لنشوب شجار وهو ما يفضله المتنمرون، ويفضل الابتعاد عن الدخول في أي مشكلات.

4.الإيمان بالقوة الداخلية وتعلم بعض الفنون القتالية، ويجب على الشخص أن يؤمن بقوته لمواجهة التنمر، فتعلم بعض الفنون القتالية يعزز الثقة بالنفس، ويمكن الشخص من مواجهة أي تنمر قد يتعرض له.

عن hassan

شاهد أيضاً

أسباب تجعل طفلك مولعا“ بالعناد – بقلم / هدى البيار – أخصائى نفسى إكلينيكى وباحثة دكتوراه

*هناك أسباب تدفع الطفل للعناد وأهمها : -إهمال الوالدين لشئون طفلهم يتحول طفلهم بالتدريج إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page