أخبار عاجلة

ثبات السلوك الإنساني وإمكان التنبؤ به. بقلم سماح محمود العنترى باحثة ماجستير قسم العلوم النفسية


السلوك عبارة عن إستجابة أو إستجابات لمثيرات معينة، بمعنى أنة أي نشاط هادف (جسمي أو عقلي أو إجتماعي أو إنفعالي) يصدر من الكائن الحي نتيجة تفاعل بينة وبين البيئة المحيطة به، ويعتبر السلوك الإنساني متعلم مكتسب من خلال عملية التنشئة الإجتماعية وطبعاً التربية والتعليم. وبيكتسب صفة الثبات النسبي، وكونة ثابت نسبياً فيمكن التنبؤ به ولكن إذا تساوت الظروف والمتغيرات والعوامل الأخرى، فمثلاً إذا نجح تلميذ بتفوق في الشهادة الإبتدائية فيمكن القول إن شاء الله أن هذا الطالب سيكون متفوقاً أيضا في باقي المراحل التعليمية بشرط إذا تساوت الظروف والعوامل الأخرى.
والسلوك الإنساني رغم ثباتة النسبي، فإنة مرن وقابل للتعديل والتغير، والثبات النسبي له لا يعني جمودة، ويحكي لنا تاريخ علم النفس حكاية الطفل المتوحش الذي عثر علية في غابة أفيرون بفرنسا سنة (١٧٩٨) وكان يعيش حتى بلغ الثانية عشر من عمره مع الحيوانات ومحروماً من المثيرات والتفاعلات الإجتماعية والإنسانية. وأخذة ( إيتارد ltard) ووضع له برنامجاً يهدف إلى تنمية الناحية الإجتماعية وتدريبة عقلياً، وترويضة سلوكياً بصفة عامة، ونجح إيتارد فى تعليم الطفل المتوحش الكلام وقراءه بعض الكلمات وضبط بعض الدوافع، إلا أنة فشل في تدريبة على ضبط النفس والتوافق الإجتماعي والإنفعالي، لأن الطفل كان ضعيف العقل.
وأيضاً الطفلتين الذئبتين اللتين عثر عليهما أيضاً في أحد كهوف الهند سنة (١٩٢١)وكانتا تعيشان مع الذئاب عاريتين، وتمشيان على أربع وتأكلان اللحم النيئ، وتلعقان الطعام بالفم، وكانت لغتهما همهمات وأصوات غريبة، وتظهران العداوة للأدميين، ونقلت الفتاتان إلى مدرسة الإرسالية البريطانية التي عثرت عليهما، ومع برامج التدريب على جميع النواحي، أحرزتا تقدماً ملحوظاً وأنشأتا علاقات إجتماعة عاطفية وتعلمتا اكل الطعام المطهو وإرتداء الملابس، وفهم للغة بسيط.
وهكذا نرى أن السلوك الإنساني مرن وقابل للتعديل ولا يقتصر مبدأ المرونة على السلوك الظاهري فقط، بل يشمل التنظيم الأساسي للشخصية ومفهوم الذات مما يؤثر في السلوك.
ولولا هذة المسلمة لما كان الإرشاد النفسي ولا العلاج النفسي ولا التربية ولا اي جهد مبذول يقوم أساساً على تغير وتعديل السلوك المضطرب أو المرضى إلى سلوك سوي وعادي.

عن hassan

شاهد أيضاً

إرشادات لتقليل العناد عند الأطفال بقلم أ / بسنت أيمن معلمه أطفال أخصائي تعديل سلوك أخصائي صعوبات تعلم أخصائي صحه نفسيه دراسات عليا في الطفوله

إن كان لديك طفل تصفه بالعناد فأولا يجب عدم وصف الطفل طوال الوقت أنه عنيد..وأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page