أخبار عاجلة

مظاهر العنف مع الأبناء – بقلم : شيماء عزب – جريدة الماس الشرق


مستشار أسرى معتمد _ مدرب تربوي معتمد دوليا _اختصاصي تعديل سلوك الأطفال والمراهقين

عزيزي الأب عزيزتي الأم عليكم الانتباه…
فقد تكون تمارس العنف مع أبنائك دون أن تشعر بذلك فقد يعتقد بعض الآباء أن العنف يتمثل فالايذاء البدني أو الإيذاء اللفظي فقط ولكن هناك مظاهر أخرى للعنف مع الأبناء قد تمارسها دون الشعور منك بذلك ومنها:

اولا :

منع الطفل من الحركة عندما يكون فحاجة لذلك فعندما تُجبر الطفل على عدم الحركة والجلوس في الوقت الذي يحتاج فيه اللعب راضخا بذلك أمام منطق القوة من قبل الأب أو الأم مقابل الضعف لديه ذلك يجعل ابنك يشعر بالعجز وغالبا ما مستخدم هذا النوع من للعنف يوميا دون الشعور منا بذلك وغير مدركين عواقبه واضراه على نفسية الطفل وشخصيته.

ثانيا :

إجبار الطفل على القيام بسلوكيات معينة أو الامتناع عن سلوكيات معينة دون أن نوضح له أسباب ذلك أو أن يقتنع بها.

ثالثا :

ربط مكافئة الطفل بالعمل الذي يقوم به ومنعها أن لم يتحقق العمل وبهذا الأسلوب يخضع الطفل للغة العنف هذه دائما ويشعر بعدم استحقاقه.

رابعا:

الأب الذي يفرض راية باستمرار ولا يسمح للأبناء بإبداء وجهات نظرهم وطرح أفكارهم وإصدار أحكامه دون منح الابناء فرصة الحديث والتعبير عن رأيهم.

خامسا:

التفسير الذاتي لمواقف الابناء و سلوكياتهم دون الاستماع لهم ودونن العلم بخصائص النمو لديهم مما يفسر دوافعه تجاه السلوك.

سادسا :

التهديد المستمر للأبناء مثلا لو لم تفعل ذلك السلوك
سوف تعاقب أو لو فعلت ذلك السلوك سوف تعاقب.

قد يقوم الآباء بكل ما سبق أو أحد ما سبق اعتقادا منهم بأن ذلك يهذب من سلوك الطفل ولكنه العكس فذلك يجعل الطفل معرض للعنف باستمرار مما يعكس ذلك على نفسية الطفل وشخصيته ويفقده ثقه بنفسه..

قط عليك عزيزي المربي أن تفهم طفلك وتعرف احتياجاته حسب خصائص النمو للمرحلة العمرية التي يمر بها طفلك؛ اسمح له بالتعبير عن رأيه؛ اسمعه؛ اسأله لماذا فعلت ذلك؟! وا رايك بأن نفعل ذلك؟! تجنب تهديد ابنك بحرمانه من الأشياء شجعه وعزز سلوكياته الجيدة..

متعكم الله بحياة أسرية هادئة.

تحياتي لكم؛ شيماء عزب

عن admin

شاهد أيضاً

إرشادات لتقليل العناد عند الأطفال بقلم أ / بسنت أيمن معلمه أطفال أخصائي تعديل سلوك أخصائي صعوبات تعلم أخصائي صحه نفسيه دراسات عليا في الطفوله

إن كان لديك طفل تصفه بالعناد فأولا يجب عدم وصف الطفل طوال الوقت أنه عنيد..وأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page