أخبار عاجلة

تاريخ استخدام نقشات الحيوانات في الأزياء بقلم مصممة الأزياء مروة المسيري

هي الصيحة التي كانت ولا تزال تثير الجدل داخل عالم الأزياء والتي لا تصبح قديمة أبداً تستخدم الحيوانات جلودها في الطبيعة للتمويه أما اعتماد هذه الطبعة في عالم الأزياء على العكس محطّ الأنظار.

تُعد نقشات الحيوانات من المفردات الأساسيّة في قاموس الموضة والتي اجتاحت جميع المواسم فهي المثال الأبرز للتعبير عن شخصيتك بفضل الجرأة التي تمنحها وبفضل لفتها للأنظار لا شكّ أن النقشة الحيوانية لها الحصة الكبرى من أزياء هذا الموسم

بالعودة إلى العصور القديمة، استخدم الرجال والنساء القدامي الجلود الحيوانية الطبيعية للتدفئة ولحماية أجسامهم لكن مع الوقت تغيّر هذا المفهوم ليُعبر عن قوّة مرتديها أو عن مكانته الاجتماعية تعود أصول هذه النقوش عبر التاريخ إلى الملوك والنبلاء الذين كانوا قادرين على تحمّل تكلفة الجلود الحيوانيّة الطبيعيّة، ما كان يرمز سابقاً لمكانة مرموقة في المجتمع. لا شكّ أنّ الأحداث التاريخيّة قد أثّرت على عالم صناعة الأزياء، فقد دخلت هذه النقوش عالم الموضة، ضمن الملابس العصريّة في بدايات القرن الثامن عشر. في عشرينيّات القرن الماضي، أصبحت نقشة الحيوانات رائجة بعد الحرب العالميّة الثانية تمّ إنتاج الملابس المطبوعة بنقشة الفهد او النمر بكميات كبيرة لتكتسب شعبيّتها من خلال Christian Dior في العام 1947 في خمسينيّات وستينيّات القرن الماضي اصبح المعطف الفرو بنقشة النمر بمثابة توقيع للمرأة ذات المكان والغنية

من الجدير بالذكر أنه حتى سبعينيّات القرن الماضي لم تكن تستخدم طبعات الحيوانات بل جلودها الطبيعية حتي بدأت في أواخر الستينيّات الحركات المنادية بحقوق الحيوانات تدين استخدام الجلود والفراء الطبيعي وتعتبره أمراً وحشياً ويهدد بخلل البيئة وانقراض العديد من انواع الحيوانات فتوقفت نقشات الحيوانات لفترة ثم في الثمانينيات عادت طبعات الحيوانات إلى الواجهة عن طريق نجمات موسيقى الروك اللذين كانوا يعتمدون علي هذه النقوش كدليل للقوة والهيمنة وكزي لفرقهم.

على عكس الإطلالات الأنيقة التي ظهرت خلال الخمسينيّات، برز نمط جديد من نقشات الحيوانات ألف عليه wild and Free اعتمد علي تقديم ألوان وأساليب جديدة لها.

في العام 1968 ابتكر المصمّم Rudi Gernreich مجموعة من الفساتين المنقوشة بطبعات الحيوانات مع جوارب طويلة وألبسة داخليّة مطابقة ظهرت وأستُخدمت في فيلم Basic Black .

أصبحت هذه النقوش شائعة جداً على الفساتين الألبسة الداخلية والأكسسوارات والقبعات والشنط والأحذية خلال السبعينيات .

وفي الثمانينيات اصبحت هذه النقوش تلاقي ردود فعل سلبية في المجتمع نظراً للصورة الجريئة التي كانت تظهر بها من ترتديها .

مع وصول التسعينيات أختلفت الصورة ليعرف نبلاء المجتمع خلال تلك الفترة باعتمادهم للنقوش الحيوانية. كما أن المصممين Dominico Dolce وStefano Gabbana جعلا هذه النقشة رمزاً لدار Dolce & Gabbana، لاعتبارهما أنها تعزز شخصية المرأة الـDiva.

في الوقت نفسه تأثرت هذه الصناعة المعتمدة علي استخدام الجلود والفراء الطبيعي بصدور قانون دولي يحظر هذه التجارة للحيوانات المهددة بالانقراض. هذا القانون شجع الكثير على ارتداء الملابس المصنوعة من مطبوعات جلود الحيوانات، بدلاً من الجلود الحقيقية واعتمدت دور الأزياء علي الأقمشة المطبوعة بديلاً عن الطبيعيةوألي وقتنا هذا لا يخلو أي موسم أو منصة أزياء من ظهور خط النقشات وأستخدامها.

وأليكي مني هذه النصائح أذا كنتي من محبي أرتداء النقشات الحيوانية .

١-لو كنتي من أصحاب الجسم الممتلئ ابتعدي عن الملابس الي فيها نقوش باجحام كبيرة وأتجهي لذات النقوش الصغيرة .

٢-للحصول علي مظهر مختلف تقدري تدمجي ملابس بنفس النقشة واللون لكن احجام مختلفة .

٣-استخدمي أكسسوارات وشنط وأحذية وطرح بلون موحد مع النقشات الحيوانية.

٤-الملابس الي فيها نقشات حيوانية متضفيش ليها ولا تستخدمي معاها اي نقشة تانية او الوان مختلفة الا اذا كانت النقشة باللون الأبيض والاسود.

٥-لو نفسك فأطلالة تخطف الأنظار جربي النقشات دي بألوان جريئة ومختلفة.

٦-لو قلقانة من النقشات دي او مبتحبيهاش ونفسك تجربيها تقدري تدخليها بشكل بسيط فاللوك بتاعك عن طريق اكسسوار او طرحة وكمامة اوشنطة.

اتمني المقال يعجبكم والمقال الجاي هكلمكم عن نقشة جديدة وتريند هذا الموسم.

عن admin

شاهد أيضاً

حنان حسين تتألق باطلاله ملكية بالازرق بتوقيع مصمم الازياء العالمي محمود غالي

كتب : ماهر بدر اطلت الاعلاميه المصريه حنان حسين باطلاله مختلفة عن اطلالاتها السابقة بفستان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page