أخبار عاجلة

غيران منه بقلم / رشا سويلم اخصائي نفسي وتعديل سلوك


علي الاهل أن يعرفوا جيدًا أن الغيرة بين الأبناء هي شعور طبيعي يجب عدم تهويله، لأنها تحمل جوانب إيجابية، خاصة أن كل ما يدور بين الأشقاء يعمل على بناء شخصياتهم ويحدد شكل علاقاتهم معًا ومع الآخرين.
ولكن لابد ان تركز هنا …..
الشعور بيتكون من الخوف والغضب، والتهديد ، أو عندما يجد الطفل عدم استقرار في الارتباط العاطفي بأشخاص المقربين له وخاصة (الام -الاب ) وقد تظهر الغيرة في شكل عدوان على الشخص الاخر أو سلوكيات سلبية واستجابة عنيفه اتجاه الاشخاص السبب في الغيرة لديه وتجعله يفقد الثقة في نفسه .
ولذلك عليكم بالتالي من اجل التعامل الصحيح مع الغيرة عند الابناء ….
1- دايما حاولي خلق وقت للجلوس معه بمفرده والاستماع لمشاعره واحتياجاته شعوره بالاطمئنان والراحة وخاصة في الحديث معها وعدم اللوم باستمرار علي افعالها وتصرفاتها واجعلي الحديث بينكما مليء بالود والراحة وتقديم الثناء بلا تفرقه أو مقارنه .
2-ممارسة الانشطه معا من المفيد التواصل بعمق مع أخته، وإجراء محادثات هادفة ومشاركة معا من خلال الالعاب والانشطه .
3-ابحثي عن مشاعره بنفسك من اجل الاحتواء.
4-تحويل الغيرة إلى طاقة إيجابية يمكن أن نحاول طاقة الطفل الذي يشعر بالغيرة من أشقائه نحو إنجاز أهداف إيجابية.
5-التركيز على نقاط القوة التي يمتلكها كل طفل من المهم أن يتفهم الاهل احتياج كل طفل من أطفالهم إلى معرفة نقاط قوته التي يتمتع بها منهم، لأن هذا يعزز من احترامه لذاته، وبالتالي سيخفض أي شعور بالغيرة تجاه الآخرين او الاشقاء .

عن hassan

شاهد أيضاً

إرشادات لتقليل العناد عند الأطفال بقلم أ / بسنت أيمن معلمه أطفال أخصائي تعديل سلوك أخصائي صعوبات تعلم أخصائي صحه نفسيه دراسات عليا في الطفوله

إن كان لديك طفل تصفه بالعناد فأولا يجب عدم وصف الطفل طوال الوقت أنه عنيد..وأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page