أخبار عاجلة

التبول اللاارادي بقلم🖋️ أ/أسماء فارس أبوالوفا أخصائية تخاطب و تعديل سلوك و تنمية مهارات و باحثة ماچستير

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
أهلاً بكم في سلسلة مقالاتي و التي نتكلم فيها عن المشكلات السلوكية الشائعة التي يواجهها الوالدان مع أبنائهم و عن أسبابها و عن طرق التخلص منها .
ومن ضمن هذه المشكلات هي مشكلة ( التبول اللاارادي) سواء أكانت عند الأطفال او عند المراهقين .
أسبابه :_
أولا: أسباب صحية : _
يمكن أن يكون من ضمن أسباب التبول اللارادي عند الاطفال او المراهقين أسباب صحية تعيقهم عن التحكم في أنفسهم ، أوالشعور بالحاجه الي قضاء حاجتهم ، ولهذا يجب ان يستشير الوالدان دكتور مختص في المسالك البولية او امراض الغدد .
ثانياً : أسباب نفسية :_
يمكن ان تكون الأسباب النفسية للتبول اللاارادي هو خوف شديد او توتر كبير بسبب شئ ما يمكن ان يكون شئ معين حدث امام الكفل جعله يشعر بخوف شديد فكلما تذكر الطفل هذا الشئ الذي حدث بسبب خوفه فيقوم بالتبول علي نفسه ، او بسبب تعنيف والديه له ، أو بسبب توتره في الامتحانات مثلا .
ثالثاً : أسباب سلوكية :_
يمكن أن يكون سبب سلوكي بسبب تعنيف الطفل ع تبوله ؛ فعندها يقوم الطفل بالتبول عنداً مع الأم او الأب ، أو بسبب عدم تلبية الوالدان لطلب الطفل لشئ ما فيعلم ان الام تتضايق فيقوم بالتبول عنداً معها .
ويمكن ان يكون سبب التبول اللاارادي إهمال الام له وعدم التنظيف المستمر ، او بسبب تقليده لطفل صغير ليحظي بالاهتمام .
ولقد تكلمنا بشكلٍ وافٍ عن أسباب التبول اللاارادي ، الآن يوف نتكلم عن كيفية التخلص من هذا السلوك و كيفية علاجه .
أولاً لايجب تعنيف الطفل أو ضربه أثناء تبوله ، و لايجب أن نقوم بإذلاله امام احد ، او مقارنته بشخص ما (عندها سيقوم بالعند و التبول المستمر دون الخجل او الخوف ) ، بل يجب ان نتكلم بهدوء مع الطفل ومعرفة سبب هذا وان نخبره بان هذا التصرف خاطئ .
ثانياً يجب علي الاب و الام اولاً ان يعرضوا سواء الطفل او المراهق علي طبيب مختص بالمسالك البولية او امراض الغدد ؛ لكي يعرفوا إذا كان يعاني من مشكلة صحية أم لا .
فإذا كان يعاني من مشكلة صحية فعندها يأتي دور الطب لحل تلك المشكلة ، وإذا لم تكن بسبب مشكلة صحية فعندها يلجأون للحل الآخر وهو معرفة السبب وراء عدم تحكم الطفل في تبوله ، ومتي يحدث هذا السلوك ، فإذا كان يحدث هذا السلوك بسبب الخوف من شئ معين ؛ فيجب أن يطمئنوا الطفل تجاه هذا الشئ ، وإذا كان بهدف تقليد طفل أصغر منه فيجب ان يزيدوا من الاهتمام به حتي لل يشعر بالغيره .
وأخيراً يجب عمل جدول يستمر عليه كلاً من الكفل و الام لمده تبدأ من ٣ إلي ٦ أشهر .
في البداية و الطفل مستيقظ كل ربع ساعة تُدْخِلْ الام الطفل الحمام ، وبعدها كل نصف ساعة ، وبعدها كل ساعة ، ثم بعد ساعتين ، وقبل النوم من بعد الساعة السابعة او الثامنة مساءاً يجب ان يحد الطفل من شرب السوائل ومن الأطعمة التي تحتوي علي سوائل ، وقبل النوم مباشرة يدخل الطفل الحمام ، ومن بعد نومه بساعة تقوم الام بإدخاله الحمام و التأكد بانه مستيقظ وواعي لمايقوم ، ثم تقوم بإدخال الطفل الحمام الساعة السادسة صباحاً ( لا تقوم بايقاظ الطفل اكثر من مرتين ؛ حتي لايصاب الطفل بالارق ) وتواظب الام علي هذا كل يوم دون إنقطاع حتي يعتاد الطفل علي هذا و عندها ان شاء الله سوف يستطيع الطفل التحكم في نفسه و ف تبوله .

عن admin

شاهد أيضاً

إرشادات لتقليل العناد عند الأطفال بقلم أ / بسنت أيمن معلمه أطفال أخصائي تعديل سلوك أخصائي صعوبات تعلم أخصائي صحه نفسيه دراسات عليا في الطفوله

إن كان لديك طفل تصفه بالعناد فأولا يجب عدم وصف الطفل طوال الوقت أنه عنيد..وأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page