أخبار عاجلة

مراحل تكوين الشخصيه عند الطفل – بقلم ا.مروه حمدى ماجستير علم النفس جامعه عين شمس


اولى مرحلة الشخصيه عند الطفل هى:
١- سنتا المهد حيث يبدأ الطفل في هذه المرحلة بتكوين مشاعر الثقة والأمان، فعندما يشعر بالمحبة، والترحاب من المحيطين به، وبحضن والدته يغمره بالرعاية والمحبة يكتسب الثقة والأمان، أما إن لم يلق هذه المحبة، والقبول من البيئة المحيطة به فإنه سُيصبح طفلاً فاقداً للثقة، إذ سيشعر بأنّه غير مرغوب ممن حوله،
٢-مرحلة الاستقلال تمتد المرحلة من عمر 3-5 سنوات وفي هذه المرحلة يبدأ الطفل بالاستقلال عن أمه، حيث تبدأ هنا مرحلة الفطام في الغذاء، وبالتسنين، والكلام، والمشي، وهذه الأمور تُساعد على استقلال شخصية الطفل، ونمو عقله، واكتسابه للمزيد من المعرفة والمفردات، وفي هذه المرحلة تتكون بذور الشخصية، لذا يجب ترك الطفل يعتمد على نفسه، وعدم ربطه عاطفياً بهما لأنّ ذلك يجعله اتكالياً.
٣- مرحلة الإنجاز هذه المرحلة من عمر 6-9سنوات، وفي هذه المرحلة يدخل الطفل إلى المدرسة، ويقدم الامتحانات الدراسية، وينال التشجيع، ويكتسب الثقة بنفسه، لذلك يجب تعويد الطفل على المسؤولية، والمثابرة، والنجاح مع الحرص على تشجيعه دائماً، فعدم الاهتمام بإنجازاته يؤدي إلى فقدان ثقته بنفسه، وفشله في التحصيل الدراسي، إضافة إلى التأثير عليه مستقبلاً.
أطفالنا هم حصاد تعبنا فعلينا إحسان تربيتهم والاهتمام بهم ورعايتهم ليصبحوا مواطنين صالحين لهم دور ايجابى فى المجتمع

عن hassan

شاهد أيضاً

إحتياجات تؤثر على نمو، وشخصيه الطفل. بقلم أ / بسنت أيمن معلمه أطفال دراسات عليا في الطفوله.أخصائي تعديل سلوك.أخصائي صعوبات تعلم.أخصائي صحه نفسيه.

طفلك لا يحتاج إلى المال فقط أو المال، والطعام ، والشراب فقط ؛ بل هناك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page