أخبار عاجلة

– الإحتياج النفسي ليس دلع ، بل انه حق -بقلم أ. سمر المنسي اخصائي نفسي وإدمان


اليوم في هذا المقال اكتب للاهالي موضحه كيف تنشئ طفل مضطرب او مدمن او العكس
الاسره هي نواه المجتمع وهي العالم بالنسبه لطفلها هي الحضن للطفل وقت خروجه من رحم الام .هي من تحتوي اول صرخه لحظه خروجه لمواجهه الحياه .
اذا كلما كانت الاسره مصدر الصدمات في البدايه في عمر الطفل كلما كانت معتقداته اكثر تجذرا .وكانت من الاقربين كلما ساهمت بشكل اكبر في البناء النفسي اما قوي اما هش ضعيف .
اذا الاسره في البدايه مسؤله عن مساعده ابنائها اما احرار او معقدين ومقيدين
الاسره مصدر الامان .
للاسف في مجتمعنا هذا كلمه الامان مختذله عند الاهل في الاب مصدر دخل والام مصدر خدمه هذا شكل متعارف عليه وهو السائد .
ولكن الطفل يحتاج لهذا في مراحله الاولي بجانب الدعم النفسي التشجيع المحبه الاحتواء توضيح للطفل غلطه ومساعده تصحيحه بدلا من عقابه .
ولكن غالبا يحدث العكس يعاقب الطفل وهذا يبعده كثيرا عن ادراك الغلط وكيف يتم تصحيحه ويظل مترسخ الخوف من العقاب .من هنا ينشئ الخوف وتبدأ رحله توسع الخوف وكلما اتسعت دائره الخوف تقلص الامان .
الطفل يحتاج الاحتواء والمحبه بقدر مايحتاج الي المأكل والمشرب الاحتياجات النفسيه مهمه جدا فهي من يحدد هذا البناء صالح لان يكون ذات حقيقه يخرج منها الابداع والنجاح والسعاده والاستقرار .او ذات مذيفه يخرج منها المرض والاضطرابات وتاخذ فترات في الحياه للتعافي من تلك الاسائات او تنتهي بوجود الاسائات بداخلها وتقضي علي تلك الذات
الاحتياج النفسي ليس دلع الاحتياج النفسي حق

عن admin

شاهد أيضاً

إرشادات لتقليل العناد عند الأطفال بقلم أ / بسنت أيمن معلمه أطفال أخصائي تعديل سلوك أخصائي صعوبات تعلم أخصائي صحه نفسيه دراسات عليا في الطفوله

إن كان لديك طفل تصفه بالعناد فأولا يجب عدم وصف الطفل طوال الوقت أنه عنيد..وأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page