أخبار عاجلة

جريدة الماس الشرق الشريك النرجسي _ بقلم : أ/ آية البيومي اخصائي نفسي


كشفت طبيبة نفسية شهيرة، عن عدد من العلامات التي يجب على كل زوجة أو زوج، أن يبحثا فيها كل مع زوجه أو زوجته، إذا كان هناك شكا في نرجسية الشريك، وفق ما ذكرت صحيفة ديلي ميل.

أوضحت الطبيبة كاترينا فالنتيني، من سلوفينيا ، علامات للتحذير من الزوج النرجسي في كتابها “نرجسي أنا: كيف نجد السعادة”.

قالت الطبيبة النفسية أن النرجسيين أكثر عرضة لأن يكونوا من الرجال أكثر من النساء.

وحددت علامات بناء على معظم الحالات التي عاينتها، مشيرة إلى أن الرجال النرجسيين سيفعلون كل شيء ، ويتركون شركائهم مرتبكين.

  1. هو أو هي أولا

حلل دورك في العلاقة والاستجابات العاطفية. وكقاعدة عامة ، فإن أمر النرجسي هو أولا ، فنادرًا ما يعترف باحتياجاتك ورغباتك ودائمًا ما تظل غير محققة.

فحتى إذا طلبت أو طلب منك معرفة المكان الذي ترغب في الخروج لتناول العشاء فيه، وقدمت اقتراحًا ، فإنه يتجاهله ويقترح شيئًا يعتبره اختيارًا أفضل.

خلاصة القول هي أنه يعرف دائما الأفضل.

  1. غريب الشعور

تتأرجح مشاعره بين الحب غير المشروط وبين الشعور بالغضب المكبوت أحيانا، فاعلمي أن زوجك نرجسي.

بمجرد أن تفعلي أو تقولي شيئًا يثير غضبه، وين

كيفية التعامل مع الزوج النرجسي

إذا كان زوجك نرجسيًا، فإليك نظرة على بعض الطرق العملية للتعامل مع شخص ما لديه ميول نرجسية: انظري له على حقيقته: لا تخدعي نفسك وترسمي توقعات غير حقيقية، نعلم أن هذا صعب، فأصحاب الشخصية النرجسية جيدون جدًا في سحر من أمامهم بجاذبيتهم، وقد تجدين نفسك منجذبة إلى أفكارهم ووعودهم العظيمة، وعلى الرغم مما قد يقوله شخص ذو شخصية نرجسية، من المحتمل أن تكون احتياجاتك ورغباتك غير مهمة له، لذا ببساطة تقبلي أن هذه هي حقيقته ولا يمكنك تغييره. كفي عن التركيز عليه: عندما تكونين تحت سقف واحد مع شخصية نرجسية يكون الاهتمام دائما موجهًا إليه، واحتياجاته دائما في دائرة الضوء، قد تجدين نفسك تتخلين عن احتياجاتك الخاصة لإبقائه راضيًا، وبغض النظر عن مدى تعديل حياتك لتناسب احتياجاته، فلن يكون أي مما تفعلينه كافيًا أبدًا، إذا كان عليك التعامل مع زوج نرجسي، فلا تسمحي له بالتسلل إلى إحساسك بالذات، فأنت مهمة أيضًا، ذكّري نفسك بذلك دائمًا، اعتني بنفسك أولًا، وتذكري أنه ليس من وظيفتك إصلاحه. تكلمي عما يدور في ذهنك: هناك أوقات يكون فيها تجاهل شيء ما أو الابتعاد ببساطة هو الرد المناسب، ولكن إذا كنتِ مهتمة ببقائه في حياتك، فحاولي أن تعبري عن نفسك ورغباتك قدر المستطاع بطريقة هادئة ولطيفة، يجب أن تخبريه كيف تؤثر كلماته وسلوكه على حياتك، كوني محددة ومتسقًة بشأن ما هو غير مقبول وكيف تتوقعين أن يعاملك. ضعي حدودًا واضحة: الزوج ذو الشخصية النرجسية غالبًا ما يكون منغمسًا في ذاته تمامًا، وقد يعتقد أنه يحق له الذهاب إلى حيث يريد أو التطفل على أغراضك الشخصية أو إخبارك بما يجب أن تشعرين به، ربما يقدم لك نصائح غير مرغوبة أو يضغط عليكِ في مواقف عديدة، لهذا السبب يجب أن تكوني واضحًة تمامًا بشأن الحدود التي تهمك، ولماذا سيهتم هذه المرة؟ لأن صاحب الشخصية النرجسية يبدأ عادةً في الانتباه عندما تبدأ الأشياء في التأثير عليه شخصيًا، لذا تحدثي عن العواقب فقط إذا كنت مستعدة لتنفيذها بالفعل، وإلا فلن يصدقك في المرة المقبلة. ابحثي عن العون والدعم: حاولي بناء علاقات صحية وتكوين شبكة دعم من الأقارب والأصحاب، إذ إن قضاء الكثير من الوقت في علاقة مع شخص له شخصية نرجسية يمكن أن يجعلك منهكةً عاطفيًا، لذا يمكنك إحياء الصداقات القديمة ومحاولة بناء صداقات جديدة، وحاولي استكشاف هواية جديدة، وافعلي شيئًا يسمح لك بمقابلة المزيد من الأشخاص الذين تشعرين بالراحة معهم.

عن admin

شاهد أيضاً

✨أنا وذاتي ✨*المقال السادس من سلسلة مقالات أنا وذاتي *بقلم✍🏻أ . مها رمضان محمد اخصائية الصحه النفسيه مدربة تطوير ذات وتنمية مهارات بشرية

اكتشف ذاتكالوعي الداخلييعبّر الوعي الداخليالـ Self-awareness عن عادة الانتباه إلى الطريقة التي نفكّر ونشعر بها، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page