أخبار عاجلة

تأثير التربية الخاطئة على شخصية الطفل.-ياسمين عبدالله.-معالج نفسي ورعاية ذوي احتياجات خاصة

-.

تنعكس التربية الخاطئة على شخصية الطفل بشكل مباشر، حيث يكتسب الطفل معظم سلوكياته وأفكاره وقيمه وردود أفعاله من خلال التربية، وتتباين التأثيرات التي يخلفها العنف والإهمال المنزلي للأطفال وغيرها من أساليب التربية الخاطئة على شخصية الطفل، ويمكن تحديد أهم عواقب وآثار التربية الخاطئة على الطفل كالآتي:

-ضعف الشخصية:
ضعف واهتزاز الشخصية من أبرز آثار التربية الخاطئة وعواقبها، حيث يصبح الطفل غير قادر على مواجهة المواقف الاجتماعية سواء في طفولته أو حتى عندما ينضج، كما يصبح عرضة بشكل أكبر للإساءة والتنمر والإيذاء الجسدي أو النفسي.
-تقليل الثقة بالنفس:
تتأثر ثقة الأطفال بأنفسهم بشكل كبير بالبيئة المنزلية التي ينشئون ضمنها، وكلما كانت هذه البيئة غير صحية كلما قلت ثقة الطفل بنفسه، فقد يسبب الإهمال الذي يتعرض له الطفل من قبل والديه إلى شعوره بالنقص ويكبر على هذا الأساس فيخسر ثقته بنفسه، كما أن العنف اللفظي والجسدي والتنمر من قبل الأهالي تجاه أطفالهم يسبب لهم نظرة دونية تجاه أنفسهم وتقل ثقتهم بنفسهم.
-اكتساب شخصية عدوانية:
يميل الأطفال الذين يتعرضون لعنف منزلي أو الذين يعيشون في بيئة منزلية صارمة إلى اكتساب شخصية عدوانية تتطور معهم من مرحلة الطفولة وتستمر حتى مراحل لاحقة، فسوء المعاملة الذي يعانون منه داخل منازلهم ينمي لديهم حالة مستمرة من الغضب والرغبة بالقتال، فينعكس ذلك على شخصيتهم خارج المنزل مع الأصدقاء وفي المدرسة أو حتى داخل المنزل مع الأهل والإخوة.
-الانطوائية والانعزالية:
في الكثير من الأحيان يسبب أسلوب الأهل الخاطئ في التربية ضعف في قدرة الأطفال على مواجهة المحيط الاجتماعي نتيجة قلة الثقة بالنفس والنظرة السلبية تجاه الذات، مما يخلق شخصية انعزالية تفضل الوحدة والبعد عن الناس.
-الإصابة باضطرابات الشخصية:
الكثير من الاضطرابات النفسية من عواقب التربية الخاطئة للأطفال والتي تؤثر على شخصيتهم، على رأساها الاكتئاب واضطراب القلق الاجتماعي واضطراب الشخصية المعادية للمجتمع وغيرها.
-مشاكل سلوكية:
في بعض الحالات ينشأ لدى الأطفال مشاكل سلوكية تنغرس في شخصياتهم نتيجة الأذى النفسي الذين يتعرضون بمنازلهم أو القيّم والأفكار المنحرفة التي يكتسبونها بسبب التربية الخاطئة، كالرغبة في الأذى الدائم أو بعض السلوكيات المنحرفة كالسرقة والكذب والإدمان وغير ذلك.

عن hassan

شاهد أيضاً

أساليب التربيه الإيجابية بقلم /مروة محمد السيداخصائية التربية الخاصة

*اسلوب احترام شخصية الطفل والسلطة الحازمةتهدف أساليب التربية الايجابية إلى تركيز الانتباه على سلوكيات الطفل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page