أخبار عاجلة

السلوك السئ عند الطفل.
طفلك جميل .. يوجد سلوك سئ لا طفل سئ . بقلم أ/ بسنت أيمن
أخصائي تعديل سلوك
أخصائي صعوبات تعلم
باحثه ماجيستير صحه نفسيه

إذا كان هناك بعض السلوكيات المزعجة لطفلك..
ولماذا يفعل الطفل تلك التصرفات؟
فربما الإجابة تكون هي السبب وراء السلوك السيء لأطفالهما..
كالكلمات غير المستحبه او الألفاظ ..
بما أن كل شخص يختلف عن الآخر ،و يختلف عن غيره ، الشتائم أمام الأطفال ، في حال رفضي لهذا الاسلوب ، وغيرها من العادات السيئة التي قد يكتسبها طفلي رغما عني ، فالطفل يقلد احيانا التصرفات دون وعي..
احيانا يسمعها من أشخاص ..
فكيف أتعامل مع مثل هذه المواقف دون أن أخبر طفلي بأن الطفل او الشخص الكبير أو أحد اقاربنا يتصرف بشكل سيء ودون أن يفقد احترامه لهم..

  • استخدم اسلوب الثواب والمكافأة على السلوك الجيد وشجع طفلك على فعل الإيجابيات ، فعندما يتحدث طفلك إلى الآخرين بطريقة مهذبة او إذا شتمه أحد ولم يرد عليه بالمثل أو لم يقم بسلوك خاطئ مع أحد ، احرص على تشجيعه على سلوكه ، ويفضل أن يكون ذلك أمام الأسرة ، وذلك حتى يتكرر السلوك الجيد .
  • يتعلم الطفل القيم والأخلاق والسلوكيات ، فاعمل على تقوية علاقتك بطفلك ، و أن تكونا صديقين ، وقدم لطفلك فكرة تقبل الاختلاف ، اشرح له أن الناس يختلفون عن بعضهم البعض في المعايير الأخلاقية ، وكن القدوة الحسنة له ، ولا تستخدم الكلمات التي لا تريد أن يتعلمها طفلك ، ولا العادات فليس من المنطقي أن تشتم أمام طفلك وتطلب منه أن لا يتصرف بنفس الطريقة .
    -الوعد وعدم تنفيذه إن لم تكن قادرًا على تنفيذه في المكافأة أو العقاب ، فلا تتوعد لطفلك بها ، لأن مثل تلك التصرفات تجعل طفلك لا يحترمك، أو أنه لن يصدقك بعد ذلك، لهذا يجب أن تكون حازمًا في التنفيذ .
  • تلبية كل رغبات طفلك لا يجب أن يتعود طفلك على كثرة الهدايا، وأن كل طلباته مجابة، فمع الأسف تلك تعتبر واحدة من الأسباب وراء سلوكيات الأطفال السيئة، خاصًة صفة الأنانية.

أسعدكم الله في تربيه أولادكم يارب إن شاء الله وأنالكم اكثر ما تتمنوا لتربيه صحيحه وجزاكم خيرا..
سنستكمل نصائح أخري في مقال آخر تابع البقيه

عن hassan

شاهد أيضاً

بكاء الطفل الأيام الأولى من الدراسه بقلم أ / بسنت أيمنمعلمه أطفال أخصائي تعديل سلوك أخصائي صعوبات تعلم أخصائي صحه نفسيه دراسات عليا في الطفوله

بكاء الطفل في الأيام الأولي من الدراسه يعد سلوكاً طبيعياً..لأن الأطفال الصغار يحتاجون وقت للتأقلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page